• الأحد 11 رمضان 1439هـ - 27 مايو 2018م

أشاد ببرامج الاتحاد الجديدة مع الناشئين

ريكارد: اللاعب السعودي يعبر «الشارع» إلى الفريق الأول في عام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 11 يناير 2013

المنامة (الاتحاد) - أكد الهولندي فرانك ريكارد مدرب المنتخب السعودي أن المشكلة الأهم التي أدت لتراجع الكرة السعودية خلال السنوات الأخيرة تمثلت في قلة الاهتمام بتطوير «القاعدة» من اللاعبين الناشئين وبناء الأكاديميات والعمل على تطوير كرة القدم من الأساس، خاصة خلال السنوات الـ 9 الأخيرة، وهو ما كان سببا واضحا في الفجوة الحالية التي تمر بها اللعبة والمنتخب.

وقال: في السنوات الأخيرة، كان اللاعب يأتي من الشارع، وبعد أقل من عام ينضم للفريق الأول، وهذا لا يحدث في كرة القدم الحديثة مطلقا، حيث الاهتمام بتكوين اللاعبين وتطويرهم منذ الصغر.. صحيح أن هناك مواهب متميزة ومتوافرة، ولكن إعدادها يتطلب إمكانيات أكبر وبنى تحتية وفيرة وقدرات هائلة خاصة مع كبر حجم المملكة واتساعها وكثرة عدد السكان.

وتابع: الكل يعرف أن الكرة السعودية لها تأثيرها وتلعب دوراً كبيراً في الكرة العربية بشكل عام، ولكن غياب الخطط التطويرية والاهتمام الخاص بالقاعدة من الناشئين أدى لهذا التراجع، وفي المقابل هناك دول صغيرة بالمنطقة الخليجية مثل قطر وغيرها عملت على توفير كل ما يحتاجه هذا القطاع من بنى تحتية وبناء أكاديميات ووفرت إمكانيات هائلة لدعم تلك الخطط، مقابل توقف عن التطوير في المملكة.

وأشار إلى أن اتساع مساحة السعودية وكثافة سكانها يعني أن هناك مواهب موجودة ولكنها تحتاج للفرصة وللتكوين الصحيح، وقال: اتحاد الكرة الحالي لدية رؤية جيدة للمستقبل، وحاليا بات هناك جهاز فني إسباني مهمته الاهتمام بتطوير الناشئين ورعايتهم ووضع البرامج الخاصة بتكوينهم وهو ما سيقدم للكرة السعودية مستقبلا أكثر إشراقا، وذلك تحديداً أهم ما تحتاج إليه الكرة السعودية الآن.

وعن رأيه في عقلية اللاعبين الحاليين بصفوف المنتخب السعودي، قال: التعامل مع عقلية اللاعب السعودي لا يزعجني وأنا سعيد بالعمل مع المجموعة الحالية بصفوف المنتخب فهم رائعون وسنعمل على تطوير إمكانياتهم.

ورد ريكارد على استفسار عن أسباب كثرة النقد والهجوم الإعلامي والجماهيري عليه، قائلاً: بالنسبة للجماهير فأنا أقدر تماما انفعالاتها وأرى أنها منطقية لأن المنتخب عودها على الإنجازات والآن هو بعيد عنها، لكنه يمر بمرحلة إحلال وتجديد وعلى الجماهير الصبر. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا