• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

شاب عربي طرح تطبيقاً ذكياً قادراً على قراءتها

«العربيزي».. طريقة تقليدية مبتكرة للتواصل عبر الأجهزة التكنولوجية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 05 مايو 2014

يحيى أبوسالم

لكل طفرة من طفرات التكنولوجيا والتقنيات الحديثة التي تجوب العالم من شماله وجنوبه، هنالك مستخدمون تمكنوا من تطويع هذه التكنولوجيا وتسخيرها بكل ما تحمله من إمكانيات وميزات لخدمتهم وتلبية حاجاتهم ومتطلباتهم.. «العربيزي» هي أحد الابتكارات الجديدة القديمة التي ابتكرها وطورها مستخدمو الهواتف المتحركة القديمة «التقليدية»، والتي كانت لا تدعم اللغة العربية، ليتواصلوا فيما بينهم من خلال الطباعة بحروف إنجليزية ممزوجة بأرقام لتدل وتعبر عن كلمات عربية.

رغم عدم مجاز إطلاق تعبير مصطلح «اللغة» على عبارة «العربيزي»، إلا أنه وعلى مدى أكثر من 10 أعوام مضت وحتى تاريخ اليوم، ما زال الآلاف من شبابنا العربي، يتواصلون فيما بينهم من خلال الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني باللغة العربية ضمن كلمات غير مفهومة للجديد على هذه العبارات وغير العالم بمعانيها ومصطلحاتها، تحتوي على أحرف باللغة الإنجليزية ممزوجة ببعض الأرقام، والتي يفهم مصطلحاتها هؤلاء الشباب فقط.

«العربيزي»

رغم الاتهامات الكثيرة التي وجهت إلى مصطلح «العربيزي»، وتأثيرها السلبي على اللغة العربية وأحرفها الخالدة، إلا أن ما جاء به هذا المصطلح من إمكانيات سهلت على جيل بأكمله التواصل فيما بينهم من خلال أجهزة تكنولوجية غير قادرة على استيعاب اللغة العربية، أو لا توفرها ضمن اللغات التي تدعمها، مثل الكثير من الهواتف التقليدية القديمة، وحتى مع الهواتف والأجهزة اللوحية الذكية اليوم والداعمة للغة العربية بامتياز، فإن عملية التواصل هذه، لا يمكن أن تكون سبباً من أسباب التأثير على اللغة العربية، وتشكل ضررا مباشرا أو غير مباشر عليها.

فالتكيف مع مثل هذه الأجهزة غير الداعمة للغة العربية، في محاولة التواصل فيما بين المستخدمين، ما هي إلا طريقة مبتكرة ضمن الكثير من طرق التواصل الذكية التي مكنت الآلاف من المستخدمين في الماضي من التواصل فيما بينهم. ومن أبرز حروف مصطلح العربيزي:

حرف ا = a، حرف ب = b، حرف ت = t، حرف ث = th، حرف ج = j، حرف ح = 7، حرف خ = kh أو’7، حرف د = d، حرف ذ = 4، حرف ر = r، حرف ز = z، حرف س = s، حرف ش = sh، حرف ص = 9، حرف ض = 9’، حرف ط = 6، حرف ظ = ‘6، حرف ع = 3، حرف غ = ‘3، حرف ف = f، حرف ق = 8، حرف ك = k، حرف ل = l، حرف م = m، حرف ن = n، حرف ه = h، حرف و= w كما تستعمل o وذلك حسب قوة الواو في الكلمة وأخيراً حرف ي = y وفي حالة الياء الخفيفة يستخدم e‏. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا