• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

الاحتلال يتحدث عن ثغرات أمنية مصدرها الضفة الغربية

برلمان تركيا يقر تطبيع العلاقات مع إسرائيل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 21 أغسطس 2016

عواصم (وكالات)

صادق البرلمان التركي على اتفاق لتطبيع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل ووضع حد لخلاف دبلوماسي استمر ست سنوات بين الحليفين الإقليميين السابقين. وبموجب اتفاق المصالحة المبرم نهاية يونيو الماضي بين البلدين، والذي حاز موافقة النواب في ساعة متأخرة أمس الأول، ستدفع إسرائيل لتركيا تعويضات بقيمة عشرين مليون دولار ، وسيؤدي إلى إعادة تطبيع العلاقات وعودة السفيرين إلى تل أبيب وأنقرة، أضافة للسماح لتركيا في إطار بتحويل الأموال وتصدير السلع إلى قطاع غزة.

من جهتها، ستتخلى تركيا عن الملاحقات بحق ضباط سابقين في الجيش الإسرائيلي لتورطهم في الهجوم على سفينة «مافي مرمرة» قبالة سواحل غزة في 2010، مما أسفر عن مقتل عشرة أتراك.

وفي 2014، أمرت محكمة جنائية في إسطنبول باعتقال أربعة مسؤولين عسكريين إسرائيليين سابقين، بينهم رئيس الأركان السابق الجنرال غابي أشكينازي، وبدأت محاكمتهم غيابيا في تركيا منذ 2012. وستدخل الاتفاقية حيز التنفيذ بعد استكمال الطرفين الإجراءات القانونية .

ورحب النائب عمير بيرتس عن المعسكر الصهيوني، امس بمصادقة البرلمان التركي على الاتفاق باعتبارها خطوة إيجابية ، داعياً إلى المزيد من الخطوات لتشكيل ما وصفه بمحور مع الدول الإسلامية المعتدلة، والسعي لتحقيق حل الدولتين.

من جانب آخر، نشرت ما تسمّى إدارة أراضي إسرائيل، بالتّعاون مع ‹الشّركة الاقتصاديّة لتطوير مستوطنة« معاليه أدوميم» قرب القدس المحتلة ، أربع مناقصات لبناء فندق، متاجر، متنزّه ومكاتب، في المستوطنة . ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا