• السبت 29 رمضان 1438هـ - 24 يونيو 2017م
  01:57    قرقاش: قلقون من أن الدبلوماسية قد تأثرت بسبب التسريبات        01:59    قرقاش: قدرات الوسطاء قد تأثرت بسبب تسريب المطالب        02:00    قرقاش: تسريب المطالب قوض الوساطة الكويتية         02:00    قرقاش: ما كان مقبولا من قطر قبل سنوات لم يعد كذلك        02:01    قرقاش: قطر تتبع سياسة خارجية متذبذبة        02:01     قرقاش: من الصعب الحفاظ على علاقة طبيعية إزاء السياسة المزدوجة لقطر        02:02    قرقاش: قطر دعمت الإرهاب في أماكن عدة        02:02    قرقاش: قنوات الإعلام القطرية تروج للإرهابيين        02:06    قرقاش: على العقلاء في الدوحة أن يفهموا عواقب انعزالهم عن بيئتهم الطبيعية        02:08    قرقاش: لدينا الحق بحماية أنفسنا إن لم تغير قطر سياستها         02:09    قرقاش: القطريون سربوا المطالب بطريقة طفولية        02:11    قرقاش : حل مشكلة قطر تكون دبلوماسيا شرط قبولها بالابتعاد عن دعم الارهاب         02:14    قرقاش: على تركيا أن تتبع مصلحة الدولة التركية وليس الإيديولوجيا الحزبية        02:15    قرقاش: لا نية لأي نوع من التصعيد مع قطر        02:16    قرقاش: التسريب هو إما إعاقة للجهود أو مراهقة سياسية        02:18    قرقاش: نؤكد للأوروبيين أن هدفنا هو تغيير أسلوب قطر فيما تدعمه من تطرف وإرهاب        02:21    قرقاش: قطر لم تلزم بما وعدت به سابقاً لعدم وجود رقابة        02:23    قرقاش : لانتحدث عن تغيير النظام في قطر بل تغيير السلوك        02:25    قرقاش : مصير قطر العزلة مالم تنفذ المطالب في المهلة المحددة        02:26    قرقاش: قطر دعمت الإرهاب وعليها أن تتعامل مع تبعات ذلك        02:27    قرقاش : نطالب بضمانات لاي حل محتمل مع قطر     

الاحتلال يتحدث عن ثغرات أمنية مصدرها الضفة الغربية

برلمان تركيا يقر تطبيع العلاقات مع إسرائيل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 21 أغسطس 2016

عواصم (وكالات)

صادق البرلمان التركي على اتفاق لتطبيع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل ووضع حد لخلاف دبلوماسي استمر ست سنوات بين الحليفين الإقليميين السابقين. وبموجب اتفاق المصالحة المبرم نهاية يونيو الماضي بين البلدين، والذي حاز موافقة النواب في ساعة متأخرة أمس الأول، ستدفع إسرائيل لتركيا تعويضات بقيمة عشرين مليون دولار ، وسيؤدي إلى إعادة تطبيع العلاقات وعودة السفيرين إلى تل أبيب وأنقرة، أضافة للسماح لتركيا في إطار بتحويل الأموال وتصدير السلع إلى قطاع غزة.

من جهتها، ستتخلى تركيا عن الملاحقات بحق ضباط سابقين في الجيش الإسرائيلي لتورطهم في الهجوم على سفينة «مافي مرمرة» قبالة سواحل غزة في 2010، مما أسفر عن مقتل عشرة أتراك.

وفي 2014، أمرت محكمة جنائية في إسطنبول باعتقال أربعة مسؤولين عسكريين إسرائيليين سابقين، بينهم رئيس الأركان السابق الجنرال غابي أشكينازي، وبدأت محاكمتهم غيابيا في تركيا منذ 2012. وستدخل الاتفاقية حيز التنفيذ بعد استكمال الطرفين الإجراءات القانونية .

ورحب النائب عمير بيرتس عن المعسكر الصهيوني، امس بمصادقة البرلمان التركي على الاتفاق باعتبارها خطوة إيجابية ، داعياً إلى المزيد من الخطوات لتشكيل ما وصفه بمحور مع الدول الإسلامية المعتدلة، والسعي لتحقيق حل الدولتين.

من جانب آخر، نشرت ما تسمّى إدارة أراضي إسرائيل، بالتّعاون مع ‹الشّركة الاقتصاديّة لتطوير مستوطنة« معاليه أدوميم» قرب القدس المحتلة ، أربع مناقصات لبناء فندق، متاجر، متنزّه ومكاتب، في المستوطنة . ... المزيد