• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

إيران تريد خفض إنتاج البلوتونيوم من مفاعل «أراك»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 04 مايو 2014

أعلن رئيس منظمة الطاقة النووية الإيرانية علي أكبر صالحي أنه ستتم إعادة تصميم مفاعل «أراك» النووي لإنتاج البلوتونيوم بنسبة أقل، مشيرا إلی أن هذا المفاعل سيحتفظ بطبيعته باعتباره مفاعل الماء الثقيل. وردا علی سؤال للصحفيين مساء أمس الأول حول إمكانية إغلاق مفاعل أراك كنتيجة للمفاوضات مع الغرب أم أنه سيواصل نشاطاته؟ قال صالحي «إن عملية إنشاء مفاعل أراك ستنتهي خلال السنتين أو 3 سنوات مقبلة وستتم إعادة تصميمه لإنتاج البلوتونيوم بنسبة أقل.

وبشأن المزاعم بأن الهدف النهائي للدول الغربية وهو تدمير صواريخ إيران الباليستية أكد صالحي أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف رفض طرح هذه القضايا علی طاولة المفاوضات النووية ويجب أن نضع تصريحاته محل اهتمامنا بدلا من المزاعم الغربية.

وفي السياق ذاته أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي أن المنظمة تعمل لوضع تصميم لمحطة نووية بحثية في شيراز بطاقة 10 ميجاواط. وقال في تصريحات للصحف الإيرانية نشرت أمس إن التخطيط لهذه المنشأة يرمي لانتاج النظائر المشعة ذات الاستخدامات والتطبيقات الطبية والصناعية.

إلى ذلك، أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في مقالة علي موقع وزارة الخارجية بأن إيران عازمة علي تسوية الملف النووي ولن تتراجع قيد أنملة عن حقوقها النووية وأشار وزير الخارجية إلى ضغوطات المتشددين في الداخل والخارج وقال «لن نخشى أحدا وسنستمر في مشروعنا التفاوضي لتسوية أزمة النووي».

(طهران- وكالات)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا