• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

عمليات الفرز تشير لاستمرار تصدر المالكي

قادة العراق السياسيون يتحركون لتشكيل تحالفات جديدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 04 مايو 2014

هدى جاسم (بغداد)

أكدت مصادر سياسية رفيعة المستوى أن تحركات القادة السياسيين قد بدأوا تحركاتهم لتشكيل تحالفات سياسية قبل ظهور النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية التي جرت الأربعاء الماضي. فيما أكدت مصادر من قاعات العد والفرز أن ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيسي الوزراء نوري المالكي قد تصدر قوائم المرشحين للانتخابات، وأن إمكانية حصول كتلته على أعلى نسبة مقاعد في البرلمان ليست مستبعدة.

وأشارت مصادر سياسية إلى أن اتصالات هاتفية واجتماعات قد حصلت خلال الأيام الماضية بين مختلف الكتل السياسية، مشيرة إلى أن الحديث عن عدم إمكانية تحالف بعض الكتل مع ائتلاف المالكي حديث سابق لأوانه.

وألمحت المصادر بان تصريحات الأكراد بان التحالف مع المالكي انتحار سياسي وتصريحات التيار الصدري بأن التحالف معه خط احمر قد تتغير بين ليلة وضحاها، خصوصا وان الاجتماعات والاتصالات تعكس نظرية أخرى تماما حسب المصادر.

وأوضحت المصادر أن قياديين في كل الكتل السياسية دون استثناء يتشاورون بشان التحالفات الجديدة ، مؤكدة أن عقد التحالف الوطني لن ينفرط، في إشارة إلى إمكانية عودة التحالف مع المالكي لتشكيل الحكومة من جديد.

وأكدت المصادر أن الدعوة لتشكيل حكومة غالبية سياسية لن تستثني الشركاء في العملية السياسية لكن من يقوم بتشكيلها هو من يقرر شكل الحكومة ووزرائها دون العودة إلى عملية المحاصصة وتوزيع المناصب. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا