• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

حظر الصيد في 20 موقعاً برأس الخيمة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 21 أغسطس 2016

محمد صلاح (رأس الخيمة)

تبدأ هيئة حماية البيئة في رأس الخيمة، اليوم، منع صيد الأسماك والقشريات والأحياء البحرية في الخيران والمياه الضحلة بالإمارة، حفاظاً على الأحياء البحرية، والثروة السمكية في الإمارة، خاصة بعد رصد تجاوزات خاصة بالصيد في هذه الأماكن التي تعتبر محميات طبيعية لتكاثر الأحياء البحرية.

وقال الدكتور سيف محمد الغيص مدير عام الهيئة، لـ «الاتحاد»، إن الهيئة اختارت 20 موقعاً من الخيران والمياه الضحلة التي سيتم تطبيق عمليات الحظر عليها بمختلف مناطق الإمارة، بدءاً من اليوم، مشيراً إلى الانتهاء من تركيب اللوحات الإرشادية بجميع هذه المناطق خلال الأسبوع الماضي، حتى يتسنى لجميع الصيادين معرفة هذه الأماكن بدقة.

وأضاف: سنطلق دوريات مراقبة لهذه الأماكن ستكون مهمتها تطبيق تلك القرارات التي تنطلق من استراتيجية وزارة التغير المناخي والبيئة والهادفة إلى الحفاظ على البيئة البحرية والتنوع الذي تمتاز به، بما تضمه من مختلف الأحياء البحرية، مشيراً إلى أن هناك تراجعاً كبيراً في مخزون الثروة السمكية على مستوى الدولة بسبب بعض الممارسات الخاطئة في الصيد وعدم توفير الحماية الكافية لأماكن التكاثر ووضع البيض مثل الخيران والمياه الضحلة.

وتابع: الخيران تعد من أهم المحميات الطبيعية التي تلجأ لها الكائنات البحرية لإتمام دورة حياتها والحفاظ على تنوعها، ويمثل الصيد فيها استنزافاً كبيراً لهذه الأحياء التي لا يمكن تعويضها إلا خلال فترات زمنية كبيرة، مشيراً إلى أن قرار منع صيد الصافي والشعري خلال الفترة الماضية إلى جانب بعض أنواع الأسماك الأخرى سينعكس إيجابياً على الأسماك المحلية في المستقبل، مشيراً إلى أن يكون المنع بشكل سنوي في موسم التكاثر لكافة الأنواع. وأكد أن الهيئة ستفرض غرامات كبيرة على متجاوزي قرارات منع الصيد في المياه الضحلة والخيران، ولن تسمح بالتهاون في تطبيق هذه القرارات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض