• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تسيلم 300 كيلو عاج لـ«البيئة» لإتلافها

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 23 أبريل 2015

دبي (الاتحاد)

دبي (الاتحاد)

سلم العميد علي عتيق بن لاحج مدير الإدارة العامة لأمن المطارات في شرطة دبي، شحنة تحتوي على 300 كيلوجرام من العاج المحظور تداوله عالمياً وفق اتفاقية «سايتس»، إلى وزارة البيئة والمياه لغرض إتلافها.

وأكد العميد ابن لاحج أن الشحنة المكونة من 84 قطعة، ضبطها أمن المطارات بالتعاون مع الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في مارس الماضي، أثناء عبورها في رحلة ترانزيت من مطار دبي الدولي، حيث كانت قادمة من ساحل العاج ومتجهة إلى فيتنام.

وأشار إلى أن الشحنة تقدر قيمتها السوقية بحوالي 3 ملايين دولار، كونها من العاج الخام غالي الثمن، وأن الأشخاص الذين حاولوا تهريبها قتلوا قرابة 40 فيلاً وفيلة من مختلف الأعمار من أجل الحصول على هذه الكمية.

وشدد على أن رجال الشرطة في مطارات دبي جاهزون دائماً لمراقبة ومتابعة أي شخص يسعى لتهريب أي مواد محظورة عبر الشحن الجوي، لكنه في الوقت ذاته أكد أهمية دور الدول المصدرة في منع تهريب العاج والحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض من أراضيها.

وأضاف أن مطارات دبي لن تسمح بعبور أي نوع من الحيوانات أو النباتات المهددة بالانقراض عبر مطاراتها، وأن الإجراءات في دولة الإمارات صارمة في مواجهة التجاوزات كافة تجاه الحيوانات والنباتات المهدد بالانقراض.

وأوضح العميد ابن لاحج أن تسليم العاج إلى وزارة البيئة يأتي في إطار تطبيق اتفاقية «سايتس»، حيث ستقوم الوزارة بدورها في إبلاغ السكرتارية العامة للاتفاقية في جنيف بمعلومات عن الضبطية، وإبلاغ الدولة التي تم نقل الشحنة منها، ثم إتلاف العاج المضبوط.

وبين أن دولة الإمارات تعمل جاهدة على مكافحة انقراض الحيوانات والنباتات، مشيراً إلى أنها أصدرت في عام2002 «قانون حماية الحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض»، والإمارات أول دولة عربية انضمت لاتفاقية «سايتس».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض