• الأربعاء 20 ربيع الآخر 1438هـ - 18 يناير 2017م

30 ألف مبنى قديم إلى «أخضر» بكلفة 2,5 مليار درهم

تأهيل المباني الحكومية في دبي لتوفير 400 مليون درهم سنوياً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 23 أبريل 2015

سامي عبدالروؤف

دبي (الاتحاد)

كشف المهندس وليد سلمان، نائب الرئيس للشؤون الاستراتيجية في هيئة كهرباء ومياه دبي، عن مخاطبة المجلس الأعلى للطاقة في الإمارة، للجهات الحكومية كافة في دبي، ومطالبتهم بإعادة تأهيل المباني القديمة التابعة لهم، وتحويلها إلى مبانٍ خضراء بما يوفر استهلاك الطاقة.

وأوضح سلمان، في تصريحات على هامش افتتاح قمة الاقتصاد الأخضر أمس في دبي، أن المجلس الأعلى للطاقة برئاسة الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم كلف شركة الاتحاد الاستشارية التابعة للمجلس بمخاطبة الجهات الحكومية المحلية في الإمارة كافة، لإجراء دراسة حول مدى التوفير وخفض الاستهلاك الذي يمكن أن تحققه مع تأهيل مبانيها لتتماشى مع المعايير الخضراء.

وتابع: «الجهات التي يتخطى استهلاكها 15 جيجاواط في العام مطالبة بتقديم الدراسة كاملة بنهاية العام الجاري، والأخرى التي يتخطى استهلاكها 1 جيجاوات تقدم دراستها لشركة الاتحاد بنهاية عام 2016، فيما تأتي الأقل من 1 جيجاواط في الأعوام اللاحقة».

وأشار إلى أن 50٪ من إجمالي المباني التابعة للجهات الحكومية المحلية في دبي تحتاج إلى إعادة تأهيل، بما يتماشى مع معايير خفض استهلاك الطاقة والمياه، معايير الأبنية الخضراء، موضحا أن تنفيذ هذا التأهيل من دوره أن يحقق وفرا في إجمالي استهلاك المياه والكهرباء بقيمة تتراوح بين 300 إلى 400 مليون درهم سنويا.

وقال سلمان: «اتخذت هيئة كهرباء ومياه دبي المبادرة بهذا الخصوص، إذ أعادت تأهيل المباني التابعة لها كافة، بما يتماشى مع هذه المعايير، كما أنشئت مباني نموذجية في الالتزام بالمعايير الخضراء، تصنف حاليا كأحد أهم النماذج العالمية الناجحة».

وذكر سلمان، أن التمويل تعد أحد أهم العقبات في سبيل تحقيق هذا الغرض، إذ تستطيع بعض الجهات تمويل إعادة تأهيل مبانيها بشكل كامل مثلما فعلت هيئة كهرباء ومياه دبي، فيما لا تستطيع أخرى وتلجأ لحلول بديلة مثل المنطقة الحرة في جبل علي «جافزا»، إذ اعتمدت على التمويل المباشر من جهات بنكية، بضمان حصول هذه البنوك على عائد خفض الاستهلاك والذي توفره لها (ديوا) عبر الفواتير التي توضح قيمة الخفض، والعائد المالي المقابل لها.

ولفت إلى أن الحصر الذي تم إجراؤه بالتعاون بين المجلس والهيئة خلص إلى وجود 100 ألف مبنى في إمارة دبي تحتاج لإعادة تأهيل، إلا أن النسبة الأكبر من هذه المباني تحتاج لعمليات متتابعة عدة لتحقيق هذا الأمر، لذا تم تحديد 30 ألف مبنى منها كمرحلة أولى، مستوى إعادة التأهيل الذي تحتاجه متوسط ويمكن تحقيقه، وتصل قيمة الاستثمارات المطلوبة لإتمام عمليات المرحلة الأولى إلى 2.5 مليار درهم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا