• السبت 09 شوال 1439هـ - 23 يونيو 2018م

أوروبا تبحث عن تسوية لتفادي حرب تجارية مع أميركا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 22 مايو 2018

بروكسل- (أ ف ب)

 يبحث وزراء التجارة الأوروبيون، اليوم الثلاثاء، في بروكسل العرض الذي يمكن للاتحاد الأوروبي تقديمه لثني الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن فرض رسوم جمركية عالية على صادرات الصلب والألمنيوم الأوروبية، بعدما توصلت واشنطن إلى تفاهم بهذا الصدد مع بكين.

 وأعلن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك الخميس في صوفيا في ختام قمة أوروبية خصص قسم منها لهذه المسألة، أن الاتحاد الأوروبي "مستعد لبحث تحرير التجارة مع أصدقائنا الأميركيين، لكن فقط إن قررت الولايات المتحدة منح عفو غير محدود" من هذه الرسوم الجمركية.

 وكان رؤساء دول وحكومات البلدان الـ28 اتفقوا قبل ذلك بساعات على ما هم مستعدون لطرحه من أجل حمل الولايات المتحدة على تليين موقفها في ملف التجارة.

 والهدف هو تفادي الرسوم الجمركية بقيمة 25% على صادرات الصلب و10% على صادرات الألمنيوم التي أعلن عنها دونالد ترامب في مارس، مانحاً الأوروبيين إعفاءً مؤقتًا منها ينتهي في الأول من يونيو.

 وبعدما كان الأوروبيون يرفضون التفاوض تحت التهديد، باتوا الآن على استعداد للدخول في محادثات في حال صدور إعفاء نهائي، من أجل التوصل إلى اتفاق تجاري "محدود" مع الولايات المتحدة لقاء فتح أسواقهم أمام الغاز الطبيعي الأميركي.

 وقال مصدر دبلوماسي الاثنين "حججنا للتفاوض هي إعطاء الولايات المتحدة حوافز لإعفائنا" لكن "ليس هناك ما يدعو إلى التفاؤل".
... المزيد