• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م
  02:36     وزارة الدفاع الروسية تعلن تحطم طائرة سوخوي-33 خلال هبوطها على حاملة طائرات في البحر المتوسط     

جناحه مثال على التوليف بين العمل التشكيلي والكتاب

محمد مندي : فن الخط بلا حدود

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 04 مايو 2014

إبراهيم الملا (أبوظبي)

يلفت نظر الزائر لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب الجناح الذي يشغله الفنان والخطاط محمد مندي ضمن مشروع هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة لإذكاء روح الإبداع والترويج للمعارض الفنية التي ينتجها الفنانون الإماراتيون في إطار الحوار المتجدد بين الأدب والفن، وفي إطار التوليف بين العمل التشكيلي والكتاب، ومن هنا فإن الأعمال الحروفية والزخرفية التي يعرضها الفنان محمد مندي في معرض الكتاب، تتجلى فيها هذه الروح العالية والعارمة من ابتكارات اليد والمخيلة والتي تتعاضد مع هوية المكان ومع الاستلهامات العربية والإسلامية المبثوثة في فن الخط على وجه التحديد.

«الاتحاد» التقت الفنان محمد مندي أثناء توقيعه على مدونة الجناح المشتملة على السيرة الذاتية والمهنية والإبداعية للفنان والمعززة بلوحات تعتمد تقنيات حروفية ولونية متعددة الأنماط والأنساق، وكذلك على مجسمات خطية منفذة على إحدى المآذن في ألمانيا، وعلق مندي على محتويات الجناح بأنها تضم سبعين بالمئة من أعماله على شكل جدارية تختصر المراحل الثلاث التي قطعها مندي حتى الآن خلال مسيرته الفنية الطويلة والمتشكلة ملامحها في نهاية التسعينيات من القرن الماضي، وهذه المراحل هي: مرحلة الخط الكلاسيكي، ومرحلة الخط واللون، وأخيرا مرحلة الخط والشكل.

وأوضح مندي أن المرحلة الثالثة تضمنت تصميمه لعمل فني يعتز به كثيرا، لأنه ـ كما أشار ـ عمل يستعيد صورة الراحل الكبير المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، والتي نفذها من خلال متواليات خطية متداخلة لاسم (زايد)، ونفذ التقنية ذاتها في صورة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله.

وأشاد مندي بدور هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة التي تتيح لزوار هذا الحدث الثقافي الكبير فرصة التعرف إلى سيرة الفنانين والمبدعين الإماراتيين ورصد البدايات المبكرة في مسيرتهم الإبداعية وصولاً إلى إنجازاتهم الأخيرة، كل في حقله وفي تخصصه.

وعن المعارض الأخرى التي شارك بها قبل انطلاق معرض الكتاب، قال مندي إنه شارك في عدة معارض في الآونة الأخيرة مثل معرض عيد الاتحاد الذي أقيم بجامعة السوربون بأبوظبي الذي استمر مدة شهرين ونصف، وأوضح أن المعرض القادم له في السوربون سيكون بمشاركة أربع من طالبات فن الخط اللاتي يشرف على أعمالهن في المرسم الحر بأبوظبي، حيث سيقدم في المعرض ستين عملاً من نتاجاته الجديدة، بجانب أربعين عملاً للطالبات بواقع عشرة أعمال لكل طالبة، بالإضافة إلى عرض جدارية تضم عملاً مشتركا بينه وبين الطالبات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا