• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

السيّد وعبدالفتاح وولد أباه يناقشون مآلات أزمنة التغيير في الإسلام السياسي

انتحال شرعية الدولة لصالح التنظيم الحزبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 04 مايو 2014

ساسي جبيل (أبوظبي)

ضمن الفعاليات الفكرية في معرض أبوظبي الدولي للكتاب، ناقش الكاتب رضوان السيد كتابه «أزمنة التغيير: الدين والدولة والإسلام السياسي» الصادر عن هيئة أبوظبي للسياح والثقافة، في ندوة أقسمت في مجلس الحوار عصر يوم الجمعة الماضي، بتعقيب من الدكتور نبيل عبدالفتاح مستشار مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بجريدة «الأهرام» المصرية، والدكتور سيد ولد أباه الجامعي الموريتاني والباحث في الشأن السياسي الإسلامي، وتقديم الزميل محمد يونس.

وأشار يونس في تقديمه إلى أن هذا الكتاب سجالي ونضالي، سجالي لأنه يعنى بمساجلة الإسلام السياسي في أصوله ودوافعه وتياراته وتحويلاته للمفاهيم الدينية، خلال ستة عقود وأكثر، وهو كتاب نضالي لأن همه الإنساني طرح بدائل لإخراج التفكير الديني والممارسة الدينية من الأفق المسدود للعلائق بين الدين والجماعة، وبين الدين والدولة، وبين الإسلام والعالم.

كما أشاد يونس بهذا الكتاب ومؤلفه الذي يعمل في إطار البحث في مجال الإسلام السياسي منذ سبعينيات القرن الماضي، وأضاف أن هذا الكتاب يأتي بعد كتاب الدكتور رضوان السيد «الصراع على الإسلام» الصادر في العام 2005، والذي طرح فيه أن هناك صراعا على ديننا الإسلامي وما يمكن أن نعبر عنه بأنه صراع على قلب الدين وروحه وعقله من جانب أهل العنف باسم الدين الإسلامي، والأنظمة العسكرية والعبودية والنظام العالمي وطليعته الولايات المتحدة الأمريكية، والذي يراه صاحبه في هذا المؤلف ناجما عن الحروب الدائرة على الرغم من وجود الأطراف الإقليمية والدولية حروبا في قلب الإسلام ذاته بين الذين يريدون أن يبقى دينهم على سويته، حاضنا للسكينة الاجتماعية والثقافية والعيش مع العالم، وبين أولئك الذين يعملون على تقسيم المجتمعات والدول، وتدمير أعراف العيش ومصارعة العالم باسم الإسلام.

مناضلة الإسلام الحزبي

وقدم المؤلف الدكتور رضوان السيد لمحة ضافية عن كتابه تعرض فيها إلى أهم محاوره جاء فيها ما يلي: هذا الكتاب يعمل على مناضلة الإسلام وتجديد تجربة الدولة الوطنية العربية بإخراجها من الطغيانيات والاستتباعات، وصنع المستقبل الآخر لعلاقة سوية بين الدولة والدين والعالم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا