• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

بالتعاون بين شركة ومعهد «مصدر»

إطلاق أول مركز اختبار مستقل لأبحاث الطاقة الشمسية بالإمارات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 23 أبريل 2015

أبوظبي (الاتحاد)

أبوظبي (الاتحاد)

أطلقت شركة مصدر و«‬معهد ‬مصدر ‬للعلوم ‬والتكنولوجيا» ‬‬أول مركز مستقل لأبحاث وتطوير الطاقة الشمسية في الإمارات، بهدف ‬تسريع ‬تطوير ‬تقنيات ‬وتطبيقات القطاع.

‬وتدعم ‬أهداف «مركز ‬مصدر ‬للطاقة ‬الشمسية» ‬الجهود ‬الرامية ‬لتطوير ‬ونشر ‬حلول ‬الطاقة ‬الشمسية ‬وتقنيات ‬تخزين ‬الطاقة ‬الحرارية ‬القائمة ‬على ‬الأبحاث ‬العلمية، ‬وتوسيع ‬نطاق ‬استخدامها.

وأكد الدكتور أحمد عبد الله بالهول، الرئيس التنفيذي لـ «مصدر»، أن التعاون وتبادل الخبرات يمثل ركيزة التطوير وإثراء بيئة الابتكار لتقديم تقنيات وحلول تنهض بقطاع الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى تشجيع الحوار بين قادة القطاع والجهات الحكومية.

وقال: «يتوقع لمركز مصدر للطاقة الشمسية أن يكون حاضنة ناجحة لتطوير تقنيات وتطبيقات الطاقة الشمسية في أبوظبي والمنطقة إلى جانب مساهمته في تدريب وإعداد الموارد البشرية لقطاع الطاقة في الإمارة».

ويعد «مركز مصدر للطاقة الشمسية» أول مركز مستقل من نوعه لاختبارات وأبحاث وتطوير حلول وتقنيات الطاقة الشمسية في دولة الإمارات، حيث يهدف إلى إقامة بنية اختبار عالية الكفاءة للطاقة الشمسية في المنطقة، وتوفير الأرضية لتطوير حلول جديدة، وتعزيز التعاون مع الشركات المحلية والدولية، فضلاً عن إيجاد شركات جديدة للطاقة الشمسية في أبوظبي، وسيقوم المركز بإصدار تقييمات وشهادات موثوقة لتقنيات وأنظمة الطاقة الشمسية، إضافة إلى خدمات الاستشارات وتقديم المعلومات المختصة، بما يسهم في نشر حلول الطاقة الشمسية على نطاق واسع. من جانبه، قال الدكتور فريد موفنزادة، رئيس معهد مصدر: إن «مركز مصدر للطاقة الشمسية» يتيح للباحثين إجراء عمليات اختبار مهمة للمساهمة في ابتكار تقنيات طاقة شمسية عالية الكفاءة تعمل بأقصى قدرة لها في الظروف المناخية الإقليمية الصعبة.

وأوضح أن هذه المبادرة التي تتناغم بشكل مباشر مع استراتيجية الابتكار الوطنية التي أعلنت عنها دولة الإمارات تسهم في الارتقاء بقدرة معهد مصدر على تطوير الأبحاث لدعم جهود أبوظبي الرامية إلى توليد 7٪ ‬من ‬إجمالي ‬الطاقة ‬الكهربائية ‬الإجمالية ‬من ‬خلال ‬تقنيات ‬الطاقة ‬المتجددة ‬بحلول ‬عام ‬2020 ‬والمساهمة ‬في ‬إرساء ‬مستقبل ‬أكثر ‬استدامة‬.

يشار إلى أن الطاقة الشمسية قد حظيت باهتمام عالمي مطرد في ظل‏‭ ‬تكلفتها ‬التنافسية، ‬كما ‬بدورها ‬ساهمت ‬في ‬خفض ‬أسعار ‬الطاقة ‬الكهربائية ‬المولدة ‬من ‬الطاقة ‬الشمسية ‬بنسبة ‬75٪ ‬خلال ‬السنوات ‬السبع ‬الماضية، ‬ومن ‬المتوقع ‬أن ‬يستمر ‬قطاع ‬الطاقة ‬الكهروضوئية ‬بالنمو ‬بنسبة ‬25٪ ‬على ‬الصعيد ‬العالمي ‬هذا ‬العام.

وبالرغم من انخفاض التكلفة للطاقة الشمسية وارتفاع مستويات كفاءة الألواح الكهروضوئية، فإن التحديات الناتجة عن انخفاض الكفاءة نسبياً في المناطق المحلية بسبب رطوبة الجو ومستويات الغبار العالية تمثل مختبراً لكل من معهد مصدر وشركة مصدر، وأبرز الشركات والمؤسسات في قطاع الطاقة الشمسية لتطوير تقنيات الطاقة الشمسية التي تلائم مناخ المنطقة الحار والمغبر.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا