• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

اعتقال 29 مفتشاً من هيئة للرقابة على البنوك و«الكردستاني» يتبنى تفجيرات الخميس

مذكرات توقيف بحق 146 أستاذاً جامعياً لعلاقتهم بجولن

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 20 أغسطس 2016

أنقرة (وكالات)

أصدرت النيابة العامة التركية مذكرات توقيف بحق 146 أستاذاً جامعياً، لا سيما من إسطنبول وقونيا، في وسط البلاد، لعلاقاتهم المفترضة بفتح الله جولن المتهم بأنه العقل المدبر للانقلاب الفاشل، وفق ما ذكرت أمس وسائل الإعلام. وصدرت المذكرات بحق 84 جامعياً، معظمهم من قونيا، ومن ثم بحق 62 محاضراً في جامعة إسطنبول.

ووضع قيد الحبس على ذمة التحقيق 44 جامعياً في جامعة إسطنبول، و29 في قونيا، ضمن إطار هذه العملية التي شملت 17 محافظة في البلاد، وفق ما ذكرته وسائل الإعلام التركية.

وقامت الشرطة بمداهمة مكاتب هؤلاء الجامعيين ومنازلهم، فيما ذكرت التقارير أن مذكرات الاعتقال شملت الرئيس السابق لجامعة سلجوق في قونيا الأستاذ حقي غوكبل.

وبعد الانقلاب الفاشل في 15 يوليو، بدأت السلطات التركية حملة تطهير واسعة النطاق، أثارت احتجاجات شديدة في الخارج، وهدفها فصل مناصري جولن من القطاع العام والجيش والقضاء والتعليم والاقتصاد. وتحاول السلطات استنزاف مصادر تمويل شبكات جولن العدو اللدود للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وتطالب الولايات المتحدة بتسليمه رغم نفيه المتكرر لأي تورط في محاولة الانقلاب.

وتم فصل أكثر من خمسة آلاف موظف في القطاع العام، وأوقف مؤقتاً عن العمل 80 ألفاً آخرين، كما أعلن الأربعاء رئيس الوزراء بن علي يلديريم. وأضاف أن التهم وجهت إلى 20 ألف شخص أُودعوا السجن. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا