• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

400 ألف من الجيش والشرطة لتأمين العملية.. و17 ألف مراقب محلي وأجنبي

52 مليون مصري مدعوون للاستفتاء على الدستور اليوم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 14 يناير 2014

القاهرة (الاتحاد) - يتوجه 52 مليوناً و742 ألفاً و139 ناخباً مصرياً اليوم وغداً للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على الدستور الجديد في 30 ألفاً و417 لجنة فرعية داخل 13 ألفاً و867 مقراً انتخابياً و352 لجنة عامة على مستوى الجمهورية تحت إشراف قضائي كامل بمعدل قاضٍ لكل صندوق تحت رقابة 17 ألف مراقب محلي ودولي ينتمون لمنظمات المجتمع المدني وتحت حراسة وتأمين أكثر من 400 ألف من عناصر الجيش والشرطة، التي تسلمت لجانها أمس في جميع أنحاء البلاد.

وصدق الفريق أول عبدالفتاح السيسي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي على تخصيص طائرات نقل عسكرية للعمل كمجهود جوى لنقل أكثر من 1000 قاض من الهيئات القضائية المشرفة على الاستفتاء بالأماكن النائية والمنعزلة، بكل من سوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والوادي الجديد وشمال وجنوب سيناء لتسهيل مهمة القضاة وتخفيف العبء عنهم وضمان إستلام اللجان في التوقيتات المحددة لها واستمرار التدابير والإجراءات المكثفة، التي تبذلها القوات المسلحة لتأمين عملية الاستفتاء على الدستور.

كما تشارك القوات الجوية بتنفيذ العديد من الطلعات الجوية لمراقبة وتأمين سير عملية الاستفتاء بجميع محافظات الجمهورية ونقل صورة حية للأحداث إلى مراكز العمليات الرئيسية للقوات المسلحة وتوفير خدمة الإسعاف الطائر لنقل الحالات الطبية الطارئة خلال عملية الاستفتاء. وقررت اللجنة العليا للانتخابات إصدار 3 بيانات يومية تغطي جميع تطورات الاستفتاء بجميع أنحاء الجمهورية، وفي حالة الاحتياج سيتم عقد مؤتمر صحفي في نهاية اليوم.

وأقامت الهيئة للاستعلامات مركزاً إعلامياً بنادي القاهرة للصحافة بشارع طلعت حرب خلال يومي التصويت وتم تجهيزه بجميع وسائل الاتصال لخدمة المراسلين الأجانب المقيمين والزائرين. وأعلن المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات المستشار هشام مختار - في مؤتمر صحفي أمس لاستعراض ترتيبات عملية الاستفتاء في الداخل والخارج - أن نسبة التصويت في بعض الدول العربية عالية مثل السعودية والكويت والإمارات، مشيرا إلى أن نسبة التصويت في الولايات المتحدة الأميركية وبعض البعثات الأوروبية لا بأس بها.

وأوضح أن عدد المسجلين في الخارج 681 ألفاً في 161 دولة وعدد المقرات الانتخابية 138 داخل 127 دولة بعد زيادة أعداد القنصليات التي تمت إضافتها بالتعاون مع وزارة الخارجية للتصويت تسهيلاً للمصريين بالخارج.

وقال إن اللجنة العليا وضعت الضوابط التي تضمن عدم تكرار التصويت في لجان الوافدين بما ينال من مصداقية التصويت، مشيرا إلى أن كل مواطن سيصوت في مكان قيده في حالة تواجده داخل المحافظة المقيد بها ولن يتم استعمال رخصة الوافدين إلا في حالة وجود الشخص خارج محافظته، مع اعتبار القاهرة الكبرى القاهرة والجيزة والقليوبية محافظة واحدة في هذا الشأن. وأضاف أنه صدر قرار جمهوري أمس الأول بتعديل قانون مباشرة الحقوق السياسية بتشديد عقوبة التصويت مرتين، حيث وصلت العقوبة إلى السجن من ثلاث سنوات إلى 15 سنة بدلاً من الحبس طبقا للمادة 49 من قانون مباشرة الحقوق السياسية، موضحاً أنه بهذا التعديل أصبح وصف الفعل جناية بدلاً من جنحة، وبالتالي فإن المعاقبة أصبحت واجبة وفقاً للقانون. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا