• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

المفوضية الأوروبية تبحث وضع ضوابط للتمويل عبر الإنترنت

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 04 مايو 2014

ترجمة: حسونة الطيب

يعني التمويل الجماعي شبكة العلاقات بين الأفراد الذين يتعاونون من أجل جمع الأموال والموارد الأخرى غالباً عبر الإنترنت، بهدف دعم جهود مقدمة من منظمات أو جهات أخرى، مثل حالات الكوارث والحملات الانتخابية والشركات الناشئة والمشاريع الصغيرة وغيرها. كما يشكل التمويل الجماعي طريقة جديدة لتقديم الأموال للشركات الصغيرة والمتوسطة في أوروبا، متجاوزاً القطاع المصرفي ومقدماً لمحة مغرية لسوق أوروبية موحدة للاستثمار قادرة على دمج اقتصادات دول الاتحاد الأوروبي.

وحتى يحقق التمويل الجماعي المزيد من النمو والانتشار عبر القارة، يترتب عليه التغلب على بعض العقبات التي تتضمن القوانين الوطنية واختلاف نظم الدفع ومخاطر الغش والاحتيال، وذلك وفقاً للتقرير الذي أصدرته المفوضية الأوروبية مؤخراً. لكن يوصف التقرير بعدم الشمولية لإغفاله مقترح وجود قوانين موحدة لدول المنطقة. وأشارت المفوضية بدلاً عن ذلك، إلى نيتها العمل مع المنظمين الوطنيين للقضاء على الاختلافات القانونية وبناء الثقة مع المستخدمين.

ويسمح التمويل الجماعي للشركات ورواد الأعمال بتحقيق احتياجاتهم المالية على الإنترنت على أمل جذب المستثمرين بشكل جماعي. واعتماداً على نوع المنصة، يمكن الحصول على الأموال في شكل تبرعات أو قروض، مقابل فائدة معينة أو ملكية في الشركة المعنية.

وتشير تقديرات المفوضية، إلى أن التمويل الجماعي تمكن من جمع نحو مليار يورو (1,4 مليار دولار) من أنحاء مختلفة في أوروبا في العام الماضي، من واقع 735 مليون يورو في 2012 ونحو 445 مليون يورو في 2011، بالمقارنة مع 7 مليارات يورو مقدمة من قبل أصحاب المشاريع الاستثمارية في 2012 ونحو 660 مليون يورو وفرتها جهات الأعمال في 2010.

يُذكر أن أوروبا تشكل أقل من 25% من سوق التمويل الجماعي العالمية التي توفر عائدات مالية لداعميها، مقارنة مع نحو 51% لأميركا و28% للصين، وذلك وفقاً للبيانات الواردة من المنظمة العالمية لمفوضيات الأوراق المالية، وهي الرابطة التي تُعنى بتنظيم الأوراق المالية. ومع ذلك، بدأت الآن مجموعة من شركات التمويل الجماعي الأوروبية، مرحلة جديدة من التوسع خارج الحدود الوطنية والعمل على ربط الشركات التي تحتاج إلى التمويل في ظل وجود مستثمرين يتوقون للعمل في دول أوروبا الأخرى. وانتشرت منصات التمويل الجماعي خلال العام الماضي في دول شملت ألمانيا وإسبانيا وإيطاليا. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا