• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

الدولة أكبر مستقبل في المنطقة للصادرات السودانية

11 مليار درهم حجم التبادل التجاري بين الإمارات والسودان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 23 أبريل 2015

مصطفى عبدالعظيم

مصطفى عبدالعظيم (دبي)

ثمن عثمان عمر الشريف، وزير التجارة السوداني، الدعم الذي تقدمه دولة الإمارات للسودان في اطار مفاوضاتها للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية، مقدرا حجم التبادل التجاري بين البلدين بنحو 3 مليارات دولار (11 مليار درهم).

وقال: إن الإمارات تعتبر أكبر دولة عربية مستقبلة للصادرات السودانية، سواء معدنية أو زراعية، مؤكدا أن متانة ورسوخ العلاقات بين البلدين أدت إلى هذا الحجم من التجارة البينية، إلا أنه على الرغم من ذلك يوجد طموح بمضاعفة هذه الأرقام وتحقيق منافع وعائدات كبيرة للطرفين.

ونوه خلال تصريحات صحفية على هامش ورشة عمل عن «الصادرات السودانية الواقع والمستقبل» التي نظمها مجلس العمل السوداني أمس بمقر القنصلية العامة لجمهورية السودان بدبي، بالجهود المبذولة لتذليل العقبات التي تعترض حركة التجارة البينية، لافتاً إلى أن العمل يجري على تفادي كافة التحديات من خلال ترقية أنواع الصادرات من البلدين ورفع القيمة المضافة للسلع وتخفيض كلفة المنتج الكلي وتذليل العقبات الجمركية إضافة الى التسهيلات التجارية والشحن.

وأكد الشريف أن الإمارات دولة محورية، وبالتالي تبدو أهميتها واضحة بالنسبة للمنطقة العربية، وللتجارة الدولية أيضاً، ولاشك أن العلاقات مع السودان في إطار التجارة والاقتصاد تتجه إلى علاقات مشتركة وتعاون مشترك، سواء على مستوى منظمة التجارة العالمية وفي اتفاقيات تنظيم التجارة الدولية، منوها بجهود دولة الإمارات في تقديم المساعدات اللازمة للسودان حتى يدرك اتفاقيات منظمة التجارة العالمية.

وفيما يتعلق بالملتقى الإماراتي السوداني المزمع انعقاده في أبوظبي أكد أن المنتدى سيناقش سبل تذليل العقبات وتسهيل حركة التجارة بين البلدين، سواء من التحديات اللوجستية أو نوعية البضائع واقتراح حلول لزيادة حجم التجارة، انطلاقاً من أهمية الدولة و استئثارها بغالبية الصادرات الى المنطقة. وقال الشريف: إن السودان تعتبر دولة غنية بالموارد الأولية وهذا ما يلفت رؤوس الأموال ولتوفر الأراضي الزراعية المنتجة وخاصة أن العالم مقبل مرحلة تتطلب جهوداً كبيرة للأمن الغذائي، وتوفر السودان العديد من المنتجات الزراعية بمختلف أنواعها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا