الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

تركيب الصنابير الإلكترونية لتوفير المياه في المساجد

1 يوليو 2017 16:29
وام
بدأت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بالتعاون مع مؤسسة «قمة المستقبل» للأجهزة الإلكترونية المتخصصة وضع الحلول الجذرية للحد من استهلاك المياه في مساجد الدولة بنسبة تصل إلى 70 بالمائة وذلك بتركيب صنابير إلكترونية تقوم المؤسسة بتوريدها وتركيبها وضمانها وصيانتها لمدة 10 سنوات تبرعاً مقدماً للمساجد من المؤسسة كإحدى المبادرات استجابة لعام الخير.
وقال سعادة الدكتور محمد مطر الكعبي رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف إن الهيئة ستعمل مع مؤسسة قمة المستقبل كأحد الشركاء الداعمين لمشاريع الهيئة ومبادراتها وتم تنفيذ تجربة عملية في أحد المساجد سعة 500 مصل إذ قاموا بتركيب 42 صنبوراً إلكترونياً يعمل بالأشعة تحت الحمراء وبدون لمس فجاءت التجربة ناجحة جداً وأثبتت قراءة العدادات أن الصنبور الواحد وفر أكثر من 70 بالمائة من الاستهلاك فقبل تركيب الجهاز كان الاستهلاك 8 أمتار مكعبة من المياه وبعد التركيب أصبح الاستهلاك مترين مكعبين فقط.
وأضاف أن المؤسسة بدأت تركيب هذه الصنابير في مساجد أبوظبي والعين والظفرة على أن تنتقل للمناطق الشمالية لتركيبها ويبلغ عدد المساجد المقرر استبدال صنابيرها نحو أربعة آلاف و300 مسجد وفق خطة زمنية سريعة لا تتجاوز شهر نوفمبر المقبل.
وأوضح الكعبي أن مبادرة تركيب هذه الصنابير ستكون إنجازاً وطنياً مهماً في المساجد وستشجع المجتمع وربات البيوت والمدن السكنية على استلهام هذه المبادرة لتصبح ثقافة توفير المياه سلوكاً فردياً ومجتمعياً إيجابياً.
من جانبها أوضحت مؤسسة «قمة المستقبل» أن الاهتمام باتباع أسس الاستهلاك الرشيد للمياه وعدم هدرها أصبح ضرورة لأنها ثروة يجب الحفاظ عليها. وتطبيقا لسياسة الدولة في إحداث التنمية المستدامة يتم بالتعاون مع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف تنفيذ هذه المبادرة لترشيد استخدام المياه في المساجد بهدف الوصول إلى أقل من الحد الأدنى العالمي لاستهلاك الفرد من المياه والوصول إلى أرقام قياسية عالمية لم يتم تحقيقها من قبل.
 
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©