• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م
  07:00    أ ف ب عن مصدر أمني: مقتل 20 جنديا يمنيا بتفجير انتحاري داخل معسكر في عدن    

بنك المعلومات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 04 مايو 2014

1- الصدمات النفسية تؤثر على حجم الدماغ

قام باحثون يابانيون بتتبع عدد من الرجال والنساء ممن عاصروا زلزال 2011، وعانوا من تدني التقدير الذاتي مباشرة بعد الزلزال، حيث يعد الشعور بالتقدير الذاتي أو الاحترام الذاتي أحد أهم المشاعر التي ينظم عملها الدماغ، وتتأثر كثيراً في الأمراض العقلية، كما أنها تتأثر بالضغوط الحياتية.

وذكرت هيلث داي، أن دراسة سابقة بعد وقت حدوث الزلزال مباشرة أظهرت أن هناك ارتباطاً بين الحدوث المفاجئ لتدني التقدير الذاتي، وتقلّص حجم مناطق معينة في الدماغ، عن طريق فحص أدمغة المشاركين باستخدام أشعة الرنين المغناطيسي، كما عانوا وقتها من كل أعراض اضطراب ما بعد الصدمة كالقلق والاكتئاب بالإضافة لتدني التقدير الذاتي. وكشفت الدراسة الحديثة عودة وظيفة التقدير الذاتي لديهم للعمل مرة أخرى، كما كشفت بفحص أشعة الرنين المغناطيسي زيادة في حجم المناطق، التي تأثرت سابقاً.

والفريق العلمي بقيادة الدكتور اتسوشي سكيجوتشي من جامعة توهوكو، يقول إن هذه الدراسة تعني أن هناك تعافياً نتيجة اضطراب ما بعد الصدمة ويمكن ملاحظته مادياً في تغيير حجم مناطق معينة من الدماغ، وهي من الأجزاء المشاركة في صنع القرار والعواطف، ولها أهمية في الذاكرة.

2- كبسولة لعلاج السمنة

اكتشاف طبي جديد ومثير كشفت عنه مؤخراً الصحافة البريطانية سيسهم في علاج مرض السمنة، والذي انتشر بشكل مخيف على مدى العقد الماضي، حيث أكدت أنه سيتم قريباً تطوير كبسولة جديدة لتثبيط الشعور بالجوع والحد من السعرات الحرارية التي يحصل عليها الإنسان من خلال الطعام والمساهمة في الحد من معدلات زيادة الوزن. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا