• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تحذير من «انهيار وشيك» للرعاية الصحية باليمن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 22 أبريل 2015

عواصم (وكالات)

حذرت منظمة الصحة العالمية من «انهيار وشيك» لنظام الرعاية الصحية في اليمن، في ظل معاناة الدولة من صراع أهلي وغارات جوية للتحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية ضد الحوثيين. وذكرت المنظمة التابعة للأمم المتحدة أن المرافق الصحية اليمنية تصارع من أجل العمل، وسط نقص للأدوية المنقذة للحياة، والإمدادات الصحية الحيوية، والانقطاع المتكرر للتيار الكهربي، ونقص الوقود اللازم لتشغيل مولدات الطاقة.

وأدى نقص مياه الشرب الآمنة إلى تضاعف عدد حالات الإصابة بالإسهال الدموي بين الأطفال دون الخامسة، حسبما أفاد ممثل المنظمة في اليمن أحمد شادول.

وتقول المنظمة: «إن وزارة الصحة اليمنية حذرت من أن برامج الصحة الرئيسة تواجه انهياراً تدريجياً بسبب نقص الأدوية اللازمة لغسيل الكُلى وأمراض القلب والسرطان».

من جانبها، أعلنت المنظمة الدولية للهجرة أمس أنها تعلق مؤقتاً عمليات إجلاء الأجانب من اليمن بسبب انعدام الأمن. وأضافت المنظمة في لقاء صحفي في مقرها بجنيف أنها ساعدت أكثر من 400 شخص منذ 12 أبريل على مغادرة البلاد التي تشهد نزاعاً.

وقال المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة، جويل ميلمان أمس: «إنه تم تعليق عمل المنظمة في إجلاء الرعايا الأجانب من اليمن بشكل مؤقت، وذلك بسبب الصعوبات التي تواجه الرحلات الجوية».

وذكر بيان للمنظمة «أنها ستقوم بتعليق هذه العمليات لمدة أسبوع مبدئياً، والذي يعود بشكل خاص إلى العوائق التي تواجهها في مطار صنعاء». وناشدت المنظمة الدولية الأطراف المتنازعة في اليمن بأن تمنح التسهيلات اللازمة لرحلاتها، وكذلك أن توقف طلب إضافة أسماء للمسافرين على رحلات الإجلاء الإنسانية وفقًا لقاعدة الحصص .

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا