• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

أكبر البعثات الرياضية في تاريخ المشاركات بالدورات الأولمبية

14 ميدالية.. هل تحفظ ماء وجه العرب في «ريو»

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 20 أغسطس 2016

ريو دي جانيرو (الاتحاد)

لم يتبق في عمر دورة الألعاب الأولمبية الـ31 المقامة حالياً بمدينة ريو دي جانيرو سوى 24 ساعة فقط، ولا زال العرب يبحثون عن ميداليات جديدة، بعدما خابت التوقعات لعدد كبير من الرياضيين، في مقدمتهم الأبطال الأولمبيون منهم التونسي أسامة المولولي في السباحة، ومواطنته حبيبة الغريبي في ألعاب القوى، وكلاهما خرج صفر اليدين.

ولم ينجح العرب سوى في حصد 14 ميدالية فقط حتى الآن، منها 3 ذهبيات و3 فضيات و8 برونزيات، من بينها ذهبية الكويتي فهيد الديحاني في رماية الدبل تراب وبرونزية مواطنه عبدالله الرشيدي في رماية الإسكيت، وكلاهما لا يسجل للكويت نظرا لأنهما شاركا تحت العلم الأولمبي، نظرا لإيقاف الرياضة الكويتية، وشاركا تحت مسمى «الرياضيون المستقلون»، ولكنه في النهاية حصاد أقل بكثير عن التوقعات قبل بدء المنافسات.

وتشارك في الأولمبياد 22 دولة عربية، وبلغ عدد الرياضيين العرب الذي شاركوا 286، في مختلف الألعاب وهو أكبر عدد للاعبين العرب في تاريخ الأولمبياد.

ورغم أن الرياضة العربية تجاوزت 100 ميدالية في تاريخ الألعاب حيث كان رصيد العرب قبل الدورة 94 ميدالية من دورة أمستردام عام 1928 حتى لندن 2012، من بينها 24 ميدالية ذهبية، و24 فضية، و46 برونزية، وارتفع إلى 108 ميداليات ملونة في ريو، إلا أن جميع الميداليات التي سجلها العرب حتى الآن في الألعاب الفردية وليس الجماعية، لاسيما في ألعاب القوى والأثقال والمصارعة والملاكمة، والتايكواندو، كما أنها لا ترقى للطموحات العربية في الدورة.

ولم يدخل جدول الترتيب سوى 8 دول من أصل 22 دولة، وتصدرت البحرين المشهد في جدول الميداليات، بعدما حلت في المركز 45 عالمياً بميداليتين ذهبية وفضية، عن طريق راث جيبيت صاحبة ذهبية سباق الـ 3000 متر موانع، وأونيس جيكيوري كيروا صاحبة فضية الماراثون. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا