• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

«البيئة»: لا يحمل أية رخصة لممارسة الصيد

السلطات العمانية تحتجز مواطناً و4 آسيويين أثناء رحلة صيد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 22 أبريل 2015

السيد حسن

السيد حسن (الفجيرة)

أكدت وزارة البيئة والمياه أن المواطن عبد الله جاسم أحمد شيخ النقبي، المحجوز مع 4 آسيويين داخل سلطنة عمان إثر تواجدهم في المياه الإقليمية للسلطنة قبل أيام، لا يحمل رخصة نوخذة ولا نائب نوخذة من مكتب الوزارة بالفجيرة وهو مخالف للقوانين. وقال صلاح الريسي مدير إدارة الثروة السمكية بالوزارة، لـ «الاتحاد»: ان الوزارة تأكدت من سجلاتها بمكتب الفجيرة حول مدى حصول المواطن المتغيب على رخصة نوخذة أو نائب، وثبت أن الشخص لا يحمل أيا من الرخصتين وبالتالي يعتبر مخالفا، ويصبح القارب رقم 155 المرخص في جمعية خورفكان لصيادي الأسماك مخالفا للقوانين». وكان المواطن عبد الله جاسم النقبي 21 سنة قد تم حجزه مع 4 بحارة آسيويين، كانوا جميعا على متن القارب رقم 155 خورفكان في رحلة صيد عادية، دخلوا المياه الإقليمية لسلطنة عمان، حيث وجهت لهم السلطات الرسمية هناك، تهمة دخول البلاد بطريقة غير شرعية، وجميعهم موقوفون منذ أكثر من أسبوع داخل مركز شرطة دبا البيعة العمانية المتاخمة لمدينة دبا الحصن. ولفت إلى أن الوزارة ستطبق القانون على جميع المخالفين بمن فيهم صاحب القارب ذاته، وتبدأ بغرامة 2000 درهم ثم الوقف لمدة شهر أو سحب الترخيص نهائيا في حال تكرار المخالفات. وأكد أن وزارة البيئة والمياه تعطي رخص الصيد إلى الصيادين ليمارسوا المهنة داخل حدود مياهنا الإقليمية وليس خارجها إذ يعد ذلك مخالفة أخرى يعاقب عليها القانون الاتحادي رقم 23 لسنة 1999.

من جهته قال عبدالله الدلي رئيس لجنة تنظيم مهنة الصيد بالفجيرة: «ان رخصة الصيد تسلم للشخص المتقدم وفقا لاشتراطات واختبارات يتم اجتيازها داخل النادي البحري بالفجيرة، وبناء عليه تتم الموافقة المبدئية من قبل اللجنة، على أن تكون الموافقة النهائية ومنح الرخصة من قبل وزارة البيئة والمياه ».

بدوره قال جاسم أحمد شيخ النقبي والد الشاب المحجوز في عمان: «ان ابنه خرج بتاريخ 14 أبريل الجاري على متن قارب صيد مملوك للمواطن محمد خميس من ميناء الصيد بمنطقة البدية، وكان نجله قد خرج على القارب بصفته نوخذة، علما بأنه لا يملك رخصة نوخذة ولا نائب نوخذة، ولا يعلم الكثير عن البحر وعمره 21 سنة ولم يخرج إلى البحر أكثر من ثلاث مرات، وهو غير مسجل في جمعية البدية للصيادين كممارس للمهنة ».

ولفت الى أنه زار ابنه المحجوز قبل يومين في مركز شرطة دبا البيعة بسلطنة عمان الشقيقة، وقد أتاحوا له فرصة رؤيته والتحدث معه، ولكن رفضوا تكفيله لكونه ما زال تحت التحقيق بتهمة دخول البلاد بطريقة غير مشروعة.

وذكر أنه يمتلك قارب نزهة غير مسجل في الجمعية كقارب صيد، ونخرج أحيانا للصيد كهواية، ويخرج عبد الله معي على القارب، ولكن قليلا.

من جانبه قال محمد خميس صاحب القارب: «تم احتجاز النوخذة المواطن والبحارة الأربعة يوم 14 أبريل الجاري على بعد 24 ميلا بحريا من شواطئ بحر دبا الفجيرة وذلك على متن قاربي رقم 155 وهو قارب صيد من النوع الكبير بترول، ولم يتجاوز القارب والبحارة المياه الإقليمية للدولة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض