• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

أميركا تفرج عن 550 مليون دولار من الأموال الإيرانية المجمدة وأوروبا تخفف الحظر في 20 يناير

محادثات التسوية النهائية بين «5+1» وطهران في فبراير

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 14 يناير 2014

أحمد سعيد، وكالات (عواصم) - أعلنت مصادر دبلوماسية أمس أنه من المرجح جدا أن تستأنف القوى العالمية وإيران المحادثات، بشأن طموحات طهران النووية في فبراير، بعد قليل من بدء تنفيذ اتفاق مؤقت مدته ستة أشهر لكبح برنامجها النووي. فيما أعلن مسؤول أميركي أن ايران ستحصل مطلع فبراير على 550 مليون دولار كدفعة أولى من أصل 4,2 مليار دولار من الأموال الإيرانية المجمدة، التي سيتم الإفراج عنها تدريجيا بموجب اتفاق جنيف النووي، كما قال مسؤولون إن حكومات الاتحاد الأوروبي ستنفذ بشكل كامل تخفيف عقوبات الاتحاد التي يغطيها اتفاق جنيف، اعتبارا من 20 يناير وهو الموعد الذي يصبح فيه الاتفاق ساري المفعول، بما في ذلك رفع حظر على تأمين نفطها.

وتهدف الجولة الجديدة من المحادثات إلى التوصل لتسوية موسعة للنزاع الذي بدأ قبل عقد بخصوص برنامج إيران النووي وتخفيف مخاطر انعدام الثقة الذي يؤدي إلى توترات عميقة، بل ربما اندلاع حرب جديدة في الشرق الأوسط. وقال المصدر الدبلوماسي إن الاجتماع الأول بين إيران والقوى العالمية الست، سيضم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ومسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون التي تمثل القوى الست في الاتصالات مع إيران بشأن الملف النووي.

وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه «لن يعقد في يناير بسبب العام الصيني الجديد، لكن من المرجح جدا جدا أن يعقد في فبراير». ويعقد دبلوماسيون كبار من الدول السبع بزعامة الاتحاد الأوروبي محادثات قبل الاجتماع لإعداد جدول الأعمال.

من جهة أخرى نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) عن المتحدث باسم المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية بهروز كمالوند أمس أن خبراء تابعين للوكالة الدولية للطاقة الذرية، سيتوجهون إلى طهران في 18 يناير الحالي للإعداد لتطبيق اتفاق جنيف.

وفي سياق متصل أعلن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية أمس الأول أن إيران ستحصل مطلع فبراير على 550 مليون دولار كدفعة أولى من أصل 4,2 مليار دولار من الأموال الإيرانية المجمدة التي سيتم الإفراج عنها تدريجيا بموجب اتفاق جنيف النووي. وصرح أن «برنامج الدفعات يبدأ في الأول من فبراير، والدفعات موزعة بالتساوي على فترات مدة كل منها 180 يوما».

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه أن «هذا يعني أن الدفعات ستتم كل 34 يوما، باستثناء الدفعة الأخيرة التي تصادف في اليوم المئة والثمانين، أي بعد 33 يوما من الدفعة الخامسة». وأوضح «بما أن الأول من الشهر المقبل هو يوم سبت، فإن الدفعة الأولى ستحصل في 3 فبراير. وقال إن دفعة ثانية قدرها 550 مليون دولار سيتم الإفراج عنها في 7 مارس، تليها دفعات متساوية بالقيمة نفسها تسدد الأخيرة منها في 20 يوليو المقبل. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا