• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

باستخدام معالجات محلية

الصين تمتلك أكبر حاسوب في العالم وتتفوق على أميركا

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 20 أغسطس 2016

ترجمة: حسونة الطيب

تمكنت الصين من التفوق على أميركا بامتلاكها أكبر حاسوب في العالم، ما يؤكد طموحها والجهود الكبيرة التي تبذلها لتعزيز قطاع الحوسبة الآلية في البلاد وقوتها في مجال صناعة الرقاقات. وللمرة الأولى توصلت الصين لصناعة الحاسوب العملاق مستخدمة معالجات صينية بالكامل، على عكس السنوات الثلاث الماضية عندما كان الحاسوب الأسرع في العالم صناعة صينية، لكن باستخدام معالجات أميركية.

وتم بناء الحاسب العملاق الذي أطلقت عليه الصين اسم «سن واي تايهو لايت»، في مدينة وُكسي شرقي الصين من خلال مركز البحوث الوطني لعلوم الحوسبة المتوازية، المجموعة الممولة من قبل الحكومة.

وبذلك يكون «سن واي» قد تفوق على «تيانهي2»، الجهاز الصيني الذي تمت صناعته باستخدام رقاقات من شركة «إنتل» الأميركية وتمكن بفضلها من احتلال المركز الأول لعدد من السنوات. وفي السنة الماضية، حظرت الحكومة الأميركية على «إنتل» تصدير رقاقات سريعة لذلك الحاسب، لأسباب تتعلق بأمن البلاد الوطني.

ومن المعروف أن استخدام الحواسيب العملاقة مقصور على الحكومات ومعاهد البحوث فقط، وذلك للعمليات الحسابية شديدة التعقيد في مجالات تتراوح بين الطاقة النووية والفيزياء الفلكية وعلوم الحياة. وهنا تتفوق الصين على أميركا أيضاً من حيث عدد الحواسيب العملاقة، حسب ما كشفت أحدث قائمة مختصة في هذا الصدد.

وهي المرة الأولى، التي لا تحتل فيها أميركا المرتبة الأولى في قائمة العدد الأكبر من الحواسيب العملاقة، وذلك منذ إطلاق مؤشر 500 الذي يعكف على إعداد هذه القائمة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا