• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

حالة ترقب من محافظ وصناديق الاستثمار الدولية لإعادة هيكلة الاقتصاد السعودي

قطر والإمارات الأكثر استفادة من استثمارات الأسواق الناشئة... وسوق الرياض الأكبر خسارة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 20 أغسطس 2016

أبوظبي (الاتحاد)

حافظت البورصة القطرية للأسبوع الثاني على التوالي على صدارتها في قائمة أسواق الأسهم الخليجية الأفضل أداءً خلال تعاملات الأسبوع الماضي، بعدما تمكن مؤشرها العام من تخطي حاجز مقاومة جديد 11000 نقطة.

وقال مدراء محافظ وصناديق استثمارية إن أسواق الإمارات وقطر أكثر الأسواق استفادة من الأموال التي تضخ في الأسواق الناشئة، والتي باتت تجتذب المؤسسات المالية الاستثمارية الباحثة عن فرص استثمارية في أسهم ذات مكررات ربحية مغرية، بعدما ارتفعت مكررات ربحية الأسهم الأمريكية، وفقا لما قال موسى حداد مدير صندوق استثماري لدى مجموعة إدارة الأصول ببنك أبوظبي الوطني.

وأضاف «أسهم الإمارات وقطر أكثر الأسهم استفادة وتحقيقاً للمكاسب منذ بداية العام، بعكس السوق السعودي الذي يتعرض لخسائر، جراء حالة الترقب التي يبديها مدراء المحافظ الأجنبية لموجة الإصلاحات الاقتصادية التي تشهدها المملكة والتي ستؤتي أكلها على المدى الطويل».

وارتفع مؤشر البورصة القطرية خلال الأسبوع الماضي بنسبة 3,3%، متخطياً أكثر من حاجز نفسي أبرزه الحاجز النفسي المهم للمستثمرين 11000 نقطة، بعد جلسات قليلة من تجاوز مستوى 10000 نقطة، وحل سوق دبي المالي في المرتبة الثانية من حيث الأسواق الأفضل أداءً بارتفاع نسبته 1,3%. ولم تشهد بقية الأسواق الخليجية أية ارتفاعات خلال الأسبوع الماضي، مما يؤكد على استفادة سوقي دبي وقطر من حركة الأموال الخارجية التي تتجه للسوقين حالياً، وإن كانت التوقعات أن يدخل السوقان في موجة تصحيح متوقعة بعد ارتفاعاتهما القياسية منذ بداية العام، بحسب ما أضاف حداد.

وعاد السوق السعودي بعد ارتداد لأسبوع واحد من هبوطه دون مستوى 6300 نقطة، محققاً أكبر نسبة هبوط بين بقية الأسواق الخليجية الهابطة بنسبة 1,5%. وقال حداد: السوق السعودي يشهد ضغوط من أكثر من اتجاه، أولها حالة الترقب من قبل محافظ الاستثمار الدولية لإعادة التأهيل التي دخلها الاقتصاد السعودي، وثانياً انعكاسات الحرب في اليمن، وثالثا تقلب أسعار النفط، وأثرها على أداء الشركات السعودية«. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا