• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

نتائج أولية تؤكد تقدم ائتلاف المالكي على الحكيم والصدر

«المرجعية» تحذر من محاولات تزوير الانتخابات العراقية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 03 مايو 2014

هدى جاسم (بغداد)

حذرت المرجعية الشيعية العليا في العراق أمس من محاولات تزوير الانتخابات النيابية، معربة عن أملها في تحقيقها للتغيير المطلوب، داعية في الوقت نفسه القوائم والمرشحين الفائزين إلى الوفاء بالوعود التي قطعوها للناخبين بالعمل على إصلاح أوضاع البلاد، في وقت بدأت فيه عمليات الفرز والعد لنتائج الانتخابات التي تشير إلى تصدر ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الحكومة نوري المالكي، قوائم الفائزين في بعض المحافظات، في حين تتنافس كتلتا الأحراز والمواطن على المركز الثاني.

وقال الشيخ عبد المهدي الكربلائي معتمد المرجع الشيعي الأعلى في العراق آية الله علي السيستاني خلال خطبة الجمعة في مدينة كربلاء أمس «إن نسبة المشاركة في الانتخابات إذا ما قورنت بمثيلاتها في دول أخرى تعيش ظروفا مشابهة للعراق من ناحية سوء الأمن والخدمات، فأن هذه النسبة هي الأفضل وتعتبر عالية ومتقدمة وتعكس شعورا شعبيا بالمسؤولية.

وبحسب أرقام المفوضية، فإن نسبة المشاركة في الانتخابات التي جرت الأربعاء الماضي بلغت 60 بالمائة من عدد الناخبين الذين يحق لهم التصويت والبالغ 21 مليونا.

وشدد الكربلائي خلال الخطبة على أن «هذه النتيجة تمثل أملا كبيرا للمواطنين للتغيير نحو الأفضل من خلال هذه المشاركة الواسعة برغم شعور عدد كبير من المواطنين بالإحباط والأذى من القليل الذي انجز في العراق خلال السنوات العشر الماضية ومخاطر التعرض المستمر للتفجيرات التي تنفذها الجماعات الإرهابية».

وأشار إلى أن «الملايين من العراقيين قد توجهوا إلى صناديق الاقتراع على الرغم من التحديات الأمنية وهبوا إلى أداء هذه المسؤولية الوطنية والمشاركة الواسعة التي سترفع رصيد الشعب العراقي لدى شعوب العالم في الاحترام حيث أنها تمثل نمطا متميزا من الصبر والتحمل قل نظيره». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا