• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

كتاب جماعي يحتفي بتجربة محمد بنيس الشعريّة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 19 أغسطس 2016

محمد نجيم (الرباط)

أصدرت مُؤسسة منتدى أصيلة، مؤخراً، وتزامناً مع الدورة الثامنة والثلاثين لموسم أصيلة الثقافي الدولي، مؤلفاً جماعياً تحت عنوان «كلام اللاّنِهائي... في ضيافة محمد بنيس»، وهو كتاب يحتفي بالتجربة الشعرية لهذا الشاعر الكبير.

«كلام اللاّنِهائي» هو، كما يقول معده ومنسق مواده، الشاعر والمترجم المغربي المهدي أخريف «هو مدخل احتفاء بالشاعر المغربي محمد بنيس تقديراً منّا لمكانته الأدبية الرفيعة وطنياً ودولياً، ولعمله الكبير في توطيد الحداثة الأدبية والثقافية في المغرب بتفانٍ نادر، فكرة وإبداعاً، معرفة وممارسة وذلك بمناسبة تخصيص «الخيمة الإبداعية» الخامسة في إطار الموسم الثقافي لأصيلة لاحتفائية خاصة به بمبادرة كريمة من أمين عام مؤسسة المنتدى محمد بن عيسى، الذي جعل مِن هذه الخيمة موعداً أدبياً متميزاً بتقديم أعمال وتجارب أدباء وفنانين معروفين. قُسم الكتاب الاحتفائي إلى ثمانية أقسام حملت العناوين: «فرح البدايات – رسائل»، حوار أجراه الشاعر الفرنسي جاك آنصي مع محمد بنيس بالفرنسية في الأصل ثم بترجمة إلى العربية من لدن الشاعر نفسه تحت عنوان: «في ثنّيات الكلام»، «حضور شعري»، «ممارسات موازية للقصيدة،«ضد البداهة»، «بلغة الشعراء» وجاء القسم الثامن ليُعرف ببنيس وبأعماله.

ومن بين الأسماء التي ساهمت في هذا الكتاب الذي جاء في 189 صفحة من الحجم المتوسط، نذكر: الفيلسوف والمفكر المغربي الراحل محمد عزيز الحبابي، عبدالله كنون، أمجد الطرابلسي، جاك أنصي، خالدة سعيد، أدونيس، حسن حلمي، خايمي سيليس، ماري بانكارا، عبده وزان، قاسم حداد، برنار نويل وأسماء أخرى من شتى الجغرافيات الشعرية والفكرية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا