• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

موقف غربي موحد في مجلس الأمن بإلقاء اللوم على موسكو

روسيا تدعو كييف إلى وقف «عملياتها العقابية» ضد الانفصاليين

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 03 مايو 2014

طالبت روسيا كييف أمس أمام مجلس الأمن الدولي بوقف عملياتها العسكرية في شرق أوكرانيا التي أسفرت عن مصرع 4 أشخاص، في حين ألقى الغربيون مسؤولية التصعيد في الأزمة على موسكو. واتهمت روسيا الولايات المتحدة بالسماح لمرتزقة بالقتال في أوكرانيا، فيما وجهت أوكرانيا وداعميها الاتهام نفسه إلى روسيا.

وقال السفير الروسي فيتالي تشوركين الذي طلب عقد اجتماع عاجل للمجلس «إننا نطلب من كييف وداعميها (الغربيين) عدم ارتكاب خطأ فادح والتفكير بعواقب أعمالهم». وأضاف أن سلطات كييف «يجب عليها أن تضع بسرعة حدا لكل عملياتها العقابية» ضد الانفصاليين الموالين لروسيا في سلافيانسك.

من جهته، رأى سفير فرنسا جيرار أرو إنه «على روسيا أن تتراجع»، متهما موسكو بالتصرف مثل ”إطفائي مصاب بهوس الإحراق”، أما أوكرانيا فهي «تحاول استعادة تثبيت سيادتها». وأضاف أن كييف «قررت استخدام جيشها وشرطتها ضد عصابات مسلحة». وقال هازئا إن هذه العصابات «هي مجموعات محلية قليلة عفوية كانت قادرة على إسقاط مروحية قتالية بصاروخ أرض-جو، وهو سلاح لا نجده عادة في سوق خاركيف» شرق أوكرانيا.

وأضاف أن روسيا «أطلقت عصابات من المارقين على أوكرانيا، هي التي اختارت هذا الطريق والتراجع إلى الوراء يقع عليها وحدها»، عبر «تهدئة العصابات المسلحة التي تجهزها وتؤطرها، وعبر الحوار مع كييف».

ورأت السفيرة الأميركية سامانتا باور أن حكومة كييف لا تقوم إلا «بمحاولة استيعاب عنف شبه عسكري تدعمه روسيا، بهدف ضمان أمن الأوكرانيين». واعتبرت أن «ردها معقول ومتكافئ وهذا صراحة ما كانت قامت به أي دولة» في مثل هذه الظروف.

وأعلن سفير بريطاني مارك ليال جرانت من جهته أنه «لا توجد أي دولة عضو في المجلس حول هذه الطاولة تترك مدنها تتعرض للهجوم من جانب ناشطين مسلحين من دون أن تتحرك»، منددا «بالنفاق المخيف» لروسيا التي «تسلح الأنظمة الأكثر قمعا في العالم وبينها سوريا». وقال أيضا أن الأسلحة المتطورة التي يستخدمها الانفصاليون الموالون لروسيا «تؤكد لنا أن بين هذه المجموعات محترفين ممولين ومجهزين من جانب روسيا». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا