• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

الحقيقة.. موجودةٌ أم مجرَّد وَهْمٌ؟

فيلسوف وفيلسوفة: أعْلِنوا الحداد على الفلسفة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 28 يناير 2016

ترجمة وإعداد: مدني قصري

هل الحقيقة موجودةٌ أم أنها مجرد وهْم؟ ما هي العلاقة التي تربطنا بها؟ وما هي الاستراتيجيات التي نلجأ إليها حتى نتملّص منها؟ في هذا الحوار الذي أجرته مجلة «كليه» CLES (مفاتيح) الفرنسية ينظر الفيلسوفان الفرنسيان «شانتال ديلسول» و«رافاييل انثوفين» إلى الحقيقة وجها لوجه.. هنا نص الحوار.

* كليه: في رأيكما، أنتما الفيلسوفان، أليست الحقيقة بحثاً والتماساً دائماً؟ ما الذي يمكن فعله إذا وجدنا أنفسنا في مجتمع نسبَوي، حيث لا مكان ولا معنى لأيّ مطلق؟

** شانتال ديلسول: بالنسبة لي، الفلسفةُ لا توجد إلا منذ اللحظة التي نؤمن فيها بأن هناك حقيقة. والحال أني أعتقد أن هذا البحث في الغرب تلاشى لمصلحة البحث عن «الحكمة» التي لا تكفي وحدها لبناء أيّ فلسفة.

** رافاييل انثوفين: الفلسفة تقيم مع الحقيقة علاقة تانتالوس (أحد ملوك آسيا الصغرى الذين ظهروا في الحكايات اليونانية القديمة وهو ابن زيوس)؛ ففي كل مرة نتقدم نحوها خطوة، تتراجع هي خطوة إلى الوراء. يبدو لي إذن أن هناك طريقة أخرى لممارسة الفلسفة، تتمثل ليس في البحث عن الحقيقة، ولكن في إعلان الحداد عليها. ظني أن عصرنا لا يتفرّد بأي شيء مميز. الناس يولَدون في عالم لا يأبه بهم، ويموتون دون أن يعرفوا لماذا يموتون.

* كليه: لكن هناك ما يوضّحه كتاب شانتال دلسول الأخير: لقد خرجنا من عشرين عاما من المسيحية، وهذا في حد ذاته فرق. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

ما رأيك في استغلال المنابر الدينية في الشأن السياسي؟

مقبول
مرفوض
لا أعرف