• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

ديربي كنتاكي الـ 140 في تشرشل داونز اليوم

سباق الـ 2000 جنيز الإنجليزي يدشن نسخته الـ 206 في نيوماركت

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 03 مايو 2014

تتجه أنظار عشاق ومحبي سباقات الخيل العالمية نحو مضمار نيوماركت العريق بإنجلترا عصر اليوم، بانطلاق سباق الـ 2000 جنيز الإنجليزي البالغ إجمالي جوائزه المالية 450 ألف جنيه إسترليني، والذي يعد أول السباقات الكلاسيكية في إنجلترا ويستأثر باهتمام صناعة الخيل العالمية وباهتمام إعلامي كبير، وتتنافس خيول الإمارات بقوة في السباق البالغ طوله 1600 متر في نسخته الـ206. ويعود تاريخ الحدث العريق للعام 1809، عندما ظفر بلقبه الأول المهر «ويزارد» لمالكه كريستوفر ويلسون بقيادة الفارس بيل كليف وإشراف المدرب تي بيرين.

وستكون آمال خيول الإمارات معقودة على المهر «اوت ستريب» لجودلفين بإشراف شارلز ابيلبي وقيادة مايكل بارزلونا، و«ارتجال» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية وبإشراف وليام هاجاس وقيادة بول هانجان، و«نايت اوف ثندر» لسعيد منانه بإشراف ريتشارد هانون وبقيادة كيرين فالون، ويشارك 14 مهراً من انجلترا وايرلندا، ويعتبر الجواد «كنجمان» للأمير خالد بن عبدالله المرشح الأول للفوز، يليه «استراليا» بقيادة جوزيف اوبراين، و«تومور» بقيادة ريتشارد هيوز«.

وحققت خيول الإمارات نتائج مميزة في سباقات الألفي جنيز الإنجليزي الكلاسيكي، حيث نالت اللقب 8 مرات، وأول مهر إماراتي فاز بالسباق هو «شدايد» للمغفور له بإذن الله تعالى الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم في عام 1985، ونال «نشوان» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم اللقب في عام 1989 وحقق المهر «بينكامب» لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، اللقب في عام 1995 وحقق «مارك أوف استيم» لفريق جودلفين اللقب في عام 1996 ونال أيضاً «آيلاند ساند» لجودلفين اللقب في 1999، فيما حصل «كينجز بست» لسعيد سهيل على اللقب في 2000 و«حافظ» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم في 2004. ودون ابروتش لجودلفين عام 2013.

من جانب آخر يشهد مضمار تشرشل داونز في مدينة لويزفيل بولاية كنتاكي الأميركية انطلاق النسخة الـ140 لسباق ديربي كنتاكي الكلاسيكي للفئة الأولى البالغ إجمالي جوائزه المالية 2 مليون دولار وتبلغ مسافته 2000 مت، وتشارك فيه نخبة من الخيول من مختلف الولايات في أميركا.

ويعد سباق ديربي كنتاكي أكبر وأهم مهرجان لسباقات الخيل في الولايات المتحدة الأميركية ومخصص للخيول المهجنة الأصيلة في سن ثلاث سنوات، ويعقد سباق ديربي كنتاكي الذي يعد الجولة الأولى من التاج الثلاثي الأميركي سنوياً في ميدان تشرشل داونز والتي عادة ما يحضرها أكثر من 155 ألف نسمة. وسباق ديربي كنتاكي الذي بدأ في عام 1875 يأتي بعده سباق ترافيرس ستيكس ومن ثم بيلمونت ستيكس. (دبي ـ الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا