الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
ألوان

«ناشيونال جيوغرافيك العربية» ترصد آخر صيادي العسل في نيبال

«ناشيونال جيوغرافيك العربية» ترصد آخر صيادي العسل في نيبال
29 يونيو 2017 23:47
أبوظبي (الاتحاد)

تطل «مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية» على قرائها في عدد يوليو 2017، بمجموعة من التحقيقات الشائقة، منها التعرف إلى «الطنان» أصغر طيور العالم وأسرعها، كما تستعرض مخاطر الذوبان الجليدي في القارة القطبية الجنوبية، وتأخذنا في رحلة إلى جانب آخر صيادي العسل في النيبال، وتلقي الضوء على العصر الذهبي للسكك الحديدية في لبنان.
ويتصدر المجلة تحقيق عن طيور الطنان التي ظلت عيون البشر لقرون من الزمان عاجزة عن رصد رفرفات أجنحتها والتي لطالما حيّرت البشر بطريقة طيرانها. لكن الكاميرات الخارقة عالية السرعة، تحاول فك شفرة أصغر طيور العالم وأسرعها وأقدرها على التحويم والطيران إلى الخلف أو الجانبين.
 وتنذر المجلة في عددها الجديد من مخاطر زوال جليد القارة القطبية الجنوبية، الذي يزداد ذوباناً كلما ازدادت سخونة مناخ الأرض. لكن تداعيات هذا النزيف الجليدي باتت تقضُّ مضاجع علماء المناخ الذين يتوقعون أن يزيد ارتفاع منسوب مياه البحار بمقدار متر واحد على الأقل قبل نهاية هذا القرن.
 وفي مغامرة ممتعة يتعرف القراء على آخر صيادي العسل في نيبال، الذي يتسلق واجهات صخرية سحيقة مستعملاً سلماً من حبال الخيزران، للوصول إلى أقراص عسل بري لا مثيل له، ويتحمل لسعات أكبر أنواع النحل في العالم متسلحاً بستارة من دخان، إنه «مولي دان» آخر صيادي قبيلة «كولونغ» النيبالية المتخصصة في جني العسل النادر.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©