• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

طه حسين نجم فعاليات مؤسسة بحر الثقافة بمناسبة مرور 40 عاماً على وفاته

ورشة لتعليم فن الكتابة.. وروائيات إماراتيات «يسردن» تجاربهن

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 03 مايو 2014

فاطمة عطفة (أبوظبي)

واصلت «مؤسسة بحر الثقافة» فعالياتها في معرض أبوظبي للكتاب، فاحتفت في اليوم الثاني للمعرض بعميد الأدب العربي طه حسين إحياء لذكراه بمناسبة مرور 40 عاماً على وفاته. والمفاجأة الجميلة في هذا الاحتفال أن تشارك حفيدة الرائد التنويري الكبير الدكتورة مها عون، كما شارك في الحفل الأساتذة: د. خالد غازي، د.عبد الرشيد محمودي (مصر)، د. فراوكه هيرد - بيه (ألمانيا).

استهلت الندوة، نشوة جمعة، بكلمة ترحيبية جاء فيها: «بداية أتقدم بالشكر والترحيب بسمو الشيخة روضة بنت محمد بن خالد آل نهيان على دعمها المتواصل لحركة الثقافة الإماراتية العربية، من خلال فعاليات وأنشطة «مؤسسة بحر الثقافة». وأشارت نشوة، عضو المؤسسة، إلى الصور المأخوذة من موقع الدكتور طه حسين والتي سوف يستمر عرضها طول وقت الندوات. وأضافت أن الدكتور عون تفضلت بإحضار وثائق أصلية من مقتنيات الأسرة وكانت معروضة أمام الحاضرين». وتحدثت مها عون عن جدها من خلال ذكريات والدتها معه، وخاصة أن طه حسين عاصر على مدى نصف قرن العهود المختلفة في مصر من ملكية وجمهورية وثورة، مبينة أن حياته تمثل تاريخ مصر الحديث بكل إشراقاته وانتكاساته.

وتحدثت د. فراوكة، قائلة: «لا يمكن الحديث عن طه حسين إلا بالوقوف طويلا على سيرته الذاتية في كتاب الأيام، بما في ذلك الفترة التي قضاها بالأزهر وعلاقته بأهم أعلام عصره ومنهم الإمام محمد عبده وجمال الدين الأفغاني».

وجاءت مشاركة د. محمودي متضمنة لمحات من كتبه الأربعة عن طه حسين التي تناول فيها مختلف المراحل الإبداعية لطه حسين، بما في ذلك كتاباته بالفرنسية التي ترجمها المحاضر ذاته، مشيرا إلى أنه بصدد إصدار الكتاب الخامس. أما د. غازي فقد استعرض لمحات من سيرة طه حسين وأعماله الفكرية والأدبية وتأثيراته الهامة على الثقافة العربية، ودوره الرائد في الدعوة إلى مجانية التعليم ونشره في مختلف الأوساط الشعبية.

فن الكتابة ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا