• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

في المرحلة السادسة من رحلتها حول العالم

«سولار امبالس2» تحلق فوق أجواء الصين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 22 أبريل 2015

بكين (أ ف ب)

انطلقت الطائرة «سولار امبالس 2» العاملة بالطاقة الشمسية في المرحلة السادسة من رحلتها حول العالم، والتي ستقطع فيها مسافات واسعة من الصين.

ويقود الطائرة السويسري برتران بيكار، وقد اقلع بها من مطار تشونغتشينغ جنوب غرب البلاد عند الساعة 6,08 من صباح الثلاثاء بالتوقيت المحلي (22,08 من ليل الاثنين ت.غ.)، متجها الى نانكين في شرق البلاد، على ما اعلن منظمو الرحلة.

وكان مقررا أن تنطلق الطائرة من مطار تشونغتشيغ بعيد بلوغه قبل حوالى ثلاثة أسابيع، لكن الأحوال الجوية حالت دون ذلك.

وقال الطيار قبيل الاقلاع «إن فريق المراقبة توصل الى ان الاحوال الجوية ستكون مقبولة اليوم، رغم وجود بعض الغيوم». ويتوقع ان تستغرق الرحلة الى وجهتها الجديدة في نانكين 14 الى عشرين ساعة.

ويتناوب الطياران برتران بيكار واندريه بورشبيرغ على قيادة الطائرة، الا ان اندريه بورشبيرغ توجه الى سويسرا لاجراء بعض الفحوصات الطبية بعد اصابته بصداع شديد. وتتسع «سولار امبالس 2» لطيار واحد وتسير بسرعة تراوح بين 50 و100 كيلومتر في الساعة فقط.

ويتجاوز باع جناحي طائرة بوينغ 747 الا ان وزنها يوازي وزن سيارة عائلية. وكانت طائرة «سولار امبالس 2» انطلقت من أبوظبي في التاسع من آذار، متجهة إلى سلطنة عمان، ومنها إلى الهند ثم بورما قبل أن تتجه الى الصين. وستقطع الطائرة في رحلتها حول العالم مسافة إجمالية تبلغ 35 ألف كيلومتر بالاعتماد حصرا على الطاقة الشمسية.

وسيتخلل الرحلة تحليق فوق المحيط الهادئ والمحيط الاطلسي. وتستمر هذه الرحلة 5 أشهر بينها 25 يوما من التحليق الفعلي قبل العودة إلى أبوظبي نهاية يوليو أو مطلع أغسطس.

وهذه الرحلة المؤلفة من 12 مرحلة تمثل ثمرة 12 عاما من البحوث بإشراف الطيارين أندريه بورشبرغ وبرتران بيكار في مهمة ترمي الى الترويج لامكانية اعتماد الطاقة الشمسية مكان الوقود المسبب للتلوث الجوي

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا