• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

بقلم: د. سلطان أحمد الجابر*

أسبوع أبوظبي للاستدامة.. منصة لتحفيز التنويع الاقتصادي وبناء القدرات النوعية والتنافسية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 28 يناير 2016

شكل التقاء قادة وخبراء العالم في دولة الإمارات خلال «أسبوع أبوظبي للاستدامة» إجماعاً دولياً غير مسبوق في أعقاب اعتماد الأهداف العالمية للتنمية المستدامة واتفاقية باريس بشأن تغير المناخ، وذلك على الرغم من حالة عدم الاستقرار في المشهدين الجيوسياسي والاقتصادي.

وأتاح أسبوع أبوظبي للاستدامة أول منصة دولية متخصصة أمام صناع القرار وقادة القطاع الخاص للبناء على النجاحات التي تحققت في عام 2015، بهدف البدء بترجمة هذا التوافق السياسي إلى إجراءاتٍ عمليّة محددة وملموسة.

وفي ضوء التكامل الوثيق الذي نشهده اليوم بين قوى السوق والإرادة السياسية، أصبحت الفرص الاقتصادية المتاحة أمام العالم واضحة للجميع. حيث وصل حجم الاستثمار العالمي في الطاقة المتجددة العام الماضي إلى مستوى قياسي قارب 329 مليار دولار. ووفقاً للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا)، فإن مضاعفة حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة العالمي بحلول عام 2030 من شأنه أن يضخ استثمارات تفوق قيمتها تريليون دولار في الاقتصاد العالمي، مما سيتيح ضمان إمدادات الطاقة للدول المتقدمة، كما أن الدول النامية ستكون في موقع أفضل يتيح لها مواكبة النمو المتزايد في احتياجاتها المحلية من الطاقة.

ضمان التنافسية

وبالنسبة لنا في منطقة الخليج العربي، سنواصل دورنا كمزودٍ عالمي موثوق للموارد الهيدروكربونية من النفط والغاز لسنوات عديدة قادمة، كما أن تحقيق أهدافنا في مجال الطاقة المتجددة سيوفر المزيد من فرص العمل وضمان التنافسية، وسيسهم في خلق اقتصاد مرن قادر على التكيف مع تقلبات الأسواق، وسيدعم جهود التنويع الاقتصادي.

ومن المؤكد أن التنمية المستدامة تشكل عاملاً أساسياً لتحقيق الازدهار الاقتصادي والتنمية الاجتماعية، فضلاً عن دورها في الحد من تداعيات تغير المناخ، فهي قادرة على بثّ روح جديدة في الاقتصاد العالمي والمساعدة في التصدي للتحديات البيئية والمناخية التي نواجهها جميعاً. ولكن هذا لا يمكن تحقيقه، إلا إذا تحلّت الحكومات والقطاع الخاص بالطموح والجرأة للعمل معاً من أجل الوصول إلى النتائج المرجوة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا