الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

إنجاز مشاريع طرق في دبي قبل نهاية العام

17 سبتمبر 2008 02:54
تشهد نهاية العام الحالي إنجاز عدد من المشاريع في إمارة دبي، حيث ينتظر تشغيل نفق النهدة-بيروت قبل نهاية هذا الشهر، في حين يتوقع الانتهاء من الأعمال الإنشائية في دوار زعبيل خلال الشهرين المقبلين· وأكد مدير إدارة الطرق نبيل صالح، خلال مجلس رمضاني نظمه نادي دبي للصحافة في مقره بمدينة دبي للإعلام مساء أول من أمس، أن نهاية العام الحالي ستشهد إنجاز 80% من محور شارع الاتحاد، في حين أن الأعمال الإنشائية في محيط جسر القرهود سيتم إنجازها في أوائل عام ·2009 وأكد المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات عبد المجيد الخاجة خلال المجلس الذي استضاف المدراء التنفيذين في هيئة الطرق والمواصلات بمناسبة مرور ثلاث سنوات على تأسيسها، أن مترو دبي سيتحمل 17% من الرحلات اليومية في المدينة، بعد إنجاز الخطين الأحمر والأخضر، مشيراً إلى أن تحقيق هذه النسبة لن يتم إلا عبر ''تشجيع المواطنين والوافدين على استخدام المترو في تنقلاتهم''· وأضاف الخاجة أن الهيئة ستوفر عدداً من العوامل المساهمة في رفع نسبة إشغال المترو، مثل الحرص على دقة توقيت المترو، والرفاهية والفخامة التي تتميز بها القاطرات، وسرعة الوصول من نقطة إلى أخرى مقارنة بوسائل النقل الأخرى· وأشار الخاجة إلى أن سعر تذكرة المترو لا يزال محل جدل، خصوصاً أن الهيئة لا تملك وحدها حق تحديد السعر، لافتاً إلى أن أسعار التذاكر ستختلف وفقاً لاختلاف درجات المترو من المقطورات الذهبية ودرجة رجال الأعمال، إلى المقطورات المخصصة للعائلات والنساء، إضافة إلى مقطورات الدرجة الثالثة· وفي إطار المجلس الذي تناول عرضاً للإنجازات التي حققتها هيئة الطرق والمواصلات منذ إنشائها، قال المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة عيسى الدوسري إن عملية تشغيل القطارات ستشملها سياسة التوطين المتبعة في دولة الإمارات، حيث سيحظى المواطنون بـ32% من الوظائف في المرحلة الأولى، وسترتفع هذه النسبة إلى 60% بعد 5 سنوات· وتناولت نقاشات المجلس كذلك التحديات التي تواجهها الهيئة في دبي، والمتمثلة في الازدحامات المرورية المتزايدة، وقلة استخدام الناس لوسائل النقل الجماعي، إضافة إلى السلامة المرورية· وأكد الدوسري أن الهيئة تتجه إلى زيادة عدد الحافلات ذات الطابقين البالغ عددها 30 حافلة، وفتح خطوط نقل جديدة بين دبي وأبوظبي والعين· مشيداً بتجربة تشغيل هذه الحافلات التي وصفها بالناجحة، قائلا إنها ''أسهمت في نقل 13 مليون شخص بين دبي والإمارات الأخرى''· من ناحيته، قال المدير التنفيذي للاستراتيجية والحوكمة المؤسسية عبد المحسن إبراهيم إن عدد رحلات مركبات النقل الجماعي في دبي لا تشكل سوى 6% من مجموع رحلات المركبات بشكل عام، وهي نسبة متدنية جداً مقارنة بدول أخرى مثل هونج كونج التي تصل نسبة الإشغال في مواصلاتها العامة إلى نحو 80%· وطرح إبراهيم عدة خطوات لزيادة نسبة الإشغال في مركبات النقل الجماعي، مثل تشجيع الجاليات الآسيوية والأوروبية على استخدامها، كون هذه الخدمات متوافرة أصلاً في بلدانهم، وبذلك سيستخدم 30% من سكان دبي وسائل النقل الجماعي· وذكّر إبراهيم باتفاقيات التفاهم التي وقعتها الهيئة مع كبريات الشركات في دبي وتأثيرها في دفع آلاف الموظفين إلى الاستفادة من تجربة النقل الجماعي والمساهمة في التخفيف من الأزمة المرورية، موضحاً أن تجربتي ''شاركني'' و''أوصلني'' تلقيان نجاحاً كبيراً سواء على مستوى المؤسسات أو الأفراد· وفيما يتعلق بالنقل البحري، قال المدير التنفيذي لمؤسسة النقل البحري محمد عبيد الملا إن الهيئة ماضية في تطوير الأسطول البحري من خلال إدخال 10 حافلات مائية إلى الخدمة ليصبح العدد الإجمالي 20 حافلة، إضافة إلى طرح خدمة التاكسي المائي والفيري قريباً· وأشار الملا إلى أنه تم نقل 300 ألف شخص في الحافلات المائية العاملة منذ بداية العام الحالي، لافتاً إلى أن خور دبي يضم 160 قارباً متنوعاً·
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©