• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

لتنفيذ المرحلة الأولى من توسعة تطوير الغاز المتكامل

«جاسكو» توقع عقداً مع «تكنكاس ريونيداس» بـ2,5 مليار درهم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 22 أبريل 2015

هاشم المحمد

هاشم المحمد (أبوظبي)

نيابة عن شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) وقعت شركة أبوظبي لصناعات الغاز المحدودة (جاسكو) عقد تنفيذ الأعمال الهندسية وشراء المواد والإنشاء للمرحلة الأولى من مشروع توسعة تطوير الغاز المتكامل - خط أنابيب الغاز البري وأعمال التعديلات لمصنع حبشان 5 (الحزمة الثالثة)، والذي كانت قد أرسته على شركة تكنكاس ريونيداس الإسبانية في فبراير، ضمن عقد بقيمة 2.51 مليار درهم أي نحو 685 مليون دولار.

جرى توقيع العقد في مجمع الشيخ خليفة للطاقة، حيث مثل جاسكو عبدالعزيز عبدالله العامري، الرئيس التنفيذي للشركة، فيما مثل لشركة الإسبانية آرثر كروسلي، الرئـيس التنفيـذي– دائرة التنقيب والإنتاج في تكنكاس ريونيداس بحضور الدكتور سيف سلطان الناصري، مدير دائرة تصنيع الغاز في أدنوك وعدد من كبار المسؤولين من الجانبين.

ويهدف المشروع إلى معالجة كميات إضافية من الغاز الطبيعي الذي تنتجه الحقول البرية والبحرية، بحيث يصل حجم الإنتاج الإضافي إلى 650 مليون قدم مكعب يومياً، تجري إضافتها إلى شبكة الغازات القائمة، وذلك بحلول منتصف عام 2018، حيث ينص العقد على إنجاز المشروع في غضون 40 شهراً من تاريخ الترسية.

وتشمل الحزمة الثالثة من توسعة مشروع تطوير الغاز المتكامل، بناء المنشآت الجديدة لمعالجة الغاز البحري الإضافي والتي تشمل خط أنبوب بري بطول 114 كم وقياس 42 بوصة، ويمتد من رأس القلاع إلى مصنع حبشان 5، ومنشآت جديدة في المصنع لاستقبال الغازات من خط الأنبوب الجديد. وستقوم المنشآت الجديدة باستقبال الغازات البرية التي تنتجها شركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية المحدودة (أدكو)، شمال شرق باب.

وسيبدأ تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع، والذي يتضمن التصاميم الهندسية وشراء المواد من مكتب المقاول في العاصمة الإسبانية مدريد، فيما سيتم تنفيذ أعمال الإنشاء لاحقاً بموقع المشروع في حبشان.

ويوفر المشروع الفرصة أمام المقاولين المحليين في الإمارات للمشاركة في تنفيذ المشروع من خلال التنافس على عقود شراكة تتناسب مع إمكانياتهم وقدراتهم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا