• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تولى قيادة الجيش المملوكي

شيخو الناصري.. أمير اشتراه تاجر رقيق

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 03 مايو 2014

الأمير شيخو العمري والمعروف باسم الناصري هو أحد مماليك السلطان الناصر محمد بن قلاوون، وقد نسب إليه بعد أن كان يعرف بالعمري نسبة لتاجر الرقيق الذي اشتراه، وبعد أن أعتقه الناصر محمد ترقى في الوظائف في الدولة ونظراً للمكانة الكبيرة التي حظي بها عند السلطان المظفر حاجي بن الناصر محمد بن قلاوون كان الأمراء يشفعون لديه فيقبل شفاعته بالإفراج عن البعض والإنعام على البعض الآخر.

تولى شيخو قيادة الجيش المملوكي في عهد الملك المظفر حاجي بن الناصر محمد بن قلاوون وحظي بمكانة، خاصة كأمير كبير في سلطنة الملك الناصر حسن، وأرسله السلطان ليكون نائباً عنه في طرابلس بالشام في عام 751 هـ، ولكن الأمراء الكبار الذين تآمروا على السلطان لصغر سنه عزلوا الناصر حسن وأمروا شيخو بأن يقيم في دمشق «بطالاً» أي بلا وظيفة. ولكن الحظ ابتسم للأمير شيخو مرة ثانية عندما تولى الملك الصالح صالح بن الناصر محمد بن قلاوون الحكم إذ أمر بالإفراج عنه في رجب عام 852 هـ وجعله على رأس ألف جندي فأبلى بلاء حسناً.

دار العدل

ومع عودة الملك الناصر حسن مرّة ثانية لعرش سلطنة المماليك في عام 755 هـ كافأه وأنعم عليه بوظيفة أمير كبير فعظم نفوذه وتضخمت ثروته إلى أن جاء يوم الثامن من شهر شعبان عام 758 هـ عندما ترصد له مملوك وهو جالس في دار العدل بالقلعة وضربه بالسيف في وجهه ويده فأصابه بجروح بالغة ظل يعالج منها لقرابة ثلاثة أشهر إلى أن توفي متأثراً بتلك الإصابات في 26 ذي القعدة عام 758 هـ.

وقد ترك الأمير شيخو الناصري عدة آثار مهمة تدل على علو همته وأيضاً على نفوذه بالدولة المملوكية وعظم ثروته. فقد شيد جامعاً باسمه في أيام سلطنة المظفر حاجي ويقع الجامع في شارع الصليبة المؤدي لميدان القلعة بالقاهرة.

وشيّد هذا الجامع على طراز المساجد الجامعة الأولى أي أنه مؤلف من صحن أوسط مكشوف تحيط به أربع ظلات للصلاة أهمها ظلة القبلة التي تتكوّن من رواقين وتماثلها الظلة الخلفية، بينما في كل من الظلتين الجانبيتين رواق واحد. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا