• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

غدا في وجهات نظر..هل يُبعث نوري السعيد من جديد؟

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 02 مايو 2014

الاتحاد

هل يُبعث نوري السعيد من جديد؟

يقول د.صالح عبد الرحمن: تذكّرت نوري السعيد وأنا أتابع الانتخابات النيابية العراقية هذه الأيام. ونوري السعيد لمن لا يعرفه، هو في الحقيقة مؤسس الدولة العراقية الحديثة. وحين كتبت إحدى الطالبات ممن أشرفت عليهن، رسالة دكتوراه عن تاريخ العراق الحديث، لم تجد سوى كتابين أو ثلاثة يثنيان على الدور التاريخي الذي لعبه نوري السعيد في رئاسة الوزارة خلال العقود الثلاثة الأولى من استقلال العراق (1930- 1958). أما بقية معاصريه فقد اعتبروه «عميلاً» بريطانياً حاول خدمة أهداف السياسة الخارجية البريطانية في عهده، أكثر من خدمة مصالح شعبه.

غير أن ما يهمنا في سيرة هذا الرجل، بأنه قد حكم العراق تحت غطاء ديمقراطي، ولكن بشكلٍ ديكتاتوري، خلال ثلاثة عقود، وكان يحكم في معيّة طبقة سياسية اتّخذت الديمقراطية الهشّة مساراً لتعميق دورها السياسي والاقتصادي في البلاد، وعجزت عن تحديث نظام الحُكم في بلادها، مما فتح الباب على مصراعيه أمام العسكريين والأحزاب المتحالفة معهم، لتدبير سلسلة من الانقلابات المتتالية في الخمسينيات والستينيات.

تحولات خارج التغطية!

يقول د. علي الطراح سفير الكويت لدى اليونسكو: ثمة صراع بعدة أشكال تعيشه المنطقة العربية، وهو صراع يقترب من نقطة حاسمة في تاريخها، وبعض حالات التغيير التي عاشتها بعض الدول العربية، وخاصة مصر، تمثل نموذجاً واضحاً لما قد يجري أحياناً من تشابك للعوامل الاقتصادية والبنيوية معبر عن ملامح الصراع الاجتماعي. فالعقود الماضية التي عاشتها مصر نتجت عنها تحولات اجتماعية كبيرة، فالطبقة التي تعيش على الاستهلاك توسعت وترسخت واستطاعت أن تحول الاقتصاد المصري من اقتصاد منتج إلى اقتصاد استهلاكي، وقد أدى هذا مع مرور الوقت إلى حالة انقسام اجتماعي كبير. ومع اقتراب موعد تنظيم الانتخابات الرئاسية ووصول الرئيس الجديد والمتوقع الفريق السيسي، لن يكون من السهل حل مختلف أبعاد الأزمة المصرية في وقت سريع، على رغم أهمية الدعم الذي تقدمه بعض الدول العربية وخاصة الخليجية لإنقاذ الاقتصاد المصري، لكون التحول الاقتصادي قضية تستلزم وقتاً مديداً، مما يجعل الرئيس القادم أمام تحديات جسيمة.

السودان والتشيع: وشهد شاهد من أهلها ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا