• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

10 نصائح مهمة لإعداد قصة خبرية متميزة !

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 18 أغسطس 2016

على الرغم من السهولة النسبية للوصول إلى المعلومات وإمكانية التواصل مع المصادر، فإن كثيراً من الصحفيين لا يزالون يحتاجون إلى بذل مجهود كبير من أجل جمع ما يلزم من معلومات والتواصل مع المصادر لاستكمال كل ما يحتاجونه من بيانات وتصريحات وأرقام خاصة بالقصة الخبرية التي يعكفون على إعدادها.

وربما تكون إحدى أهم المشكلات جملة «لا يمكنني أن أجد ما أحتاج إليه وقت الحاجة إليه» التي يرددها كثير من الصحفيين في مناسبات عديدة. وفيما يلي مجموعة من الحلول، حسبما جاءت في كتاب «مساعدة للكتاب»، وهو من تأليف الصحفي روي بيتر كلارك.

1 ضع خطة تنظيمية في وقت مبكر قدر المستطاع. فكلما كان المشروع أكبر كلما كانت الخطة مليئة بالتفاصيل. ولن تنجح أي معادلة أخرى، لا سيما بالنسبة إلى الكاتب غير المنظم. وإذا كنت لا تعلم كيف تضع خطتك، اطلب النصيحة. اعمل قائمة بأجزاء قصتك وضع أسماء لهذه الأجزاء التي ستصبح فيما بعد موضوعات.

2 قم بعمل نسخ من المواد البحثية الأكثر أهمية. هذه الاستراتيجية، التي يمكن أن تستمر رقمياً أو بشكل قياسي، لن تضيع الوقت أو الورق. إن مراجعة المواد الخاصة بك ستتطلب منك اتخاذ قرارات حيال ما هو ضروري وما هو هامشي.

3 أحضر المراجع الأكثر أهمية. إنني أحتفظ بالأعمال المفضلة لدي والأكثر أهمية بالقرب من متناول يدي. وتتضمن هذه القواميس، ومسرحيات شكسبير، ونسخة من الكتب المقدسة موضوعة على رف بالقرب مني. إنها تكون دائماً بالقرب مني، ولكن عندما أبدأ مشروعاً جديداً، أرتب الأرفف الخاصة بي لأضع ما أحتاج إليه من كتب في هذا المشروع.

4 استخدم وحدات التصوير الرقمي والورق. إن ملفات الكمبيوتر توفر لي مساحة نظيفة وسهلة للتخزين، وفئات معقولة للتنظيم والقدرة على القص واللصق والمراجعة بسهولة. وتساعدني الملفات الورقية على رؤية العمل بأكمله في أي وقت أريد ذلك. وهي تسمح ليدي وذاكرتي بالعمل كمحرك بحث بالتوازي مع تلك الموجودة في الكمبيوتر. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض