الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

10 نصائح مهمة لإعداد قصة خبرية متميزة !

10 نصائح مهمة لإعداد قصة خبرية متميزة !
17 أغسطس 2016 23:15
على الرغم من السهولة النسبية للوصول إلى المعلومات وإمكانية التواصل مع المصادر، فإن كثيراً من الصحفيين لا يزالون يحتاجون إلى بذل مجهود كبير من أجل جمع ما يلزم من معلومات والتواصل مع المصادر لاستكمال كل ما يحتاجونه من بيانات وتصريحات وأرقام خاصة بالقصة الخبرية التي يعكفون على إعدادها. وربما تكون إحدى أهم المشكلات جملة «لا يمكنني أن أجد ما أحتاج إليه وقت الحاجة إليه» التي يرددها كثير من الصحفيين في مناسبات عديدة. وفيما يلي مجموعة من الحلول، حسبما جاءت في كتاب «مساعدة للكتاب»، وهو من تأليف الصحفي روي بيتر كلارك. 1 ضع خطة تنظيمية في وقت مبكر قدر المستطاع. فكلما كان المشروع أكبر كلما كانت الخطة مليئة بالتفاصيل. ولن تنجح أي معادلة أخرى، لا سيما بالنسبة إلى الكاتب غير المنظم. وإذا كنت لا تعلم كيف تضع خطتك، اطلب النصيحة. اعمل قائمة بأجزاء قصتك وضع أسماء لهذه الأجزاء التي ستصبح فيما بعد موضوعات. 2 قم بعمل نسخ من المواد البحثية الأكثر أهمية. هذه الاستراتيجية، التي يمكن أن تستمر رقمياً أو بشكل قياسي، لن تضيع الوقت أو الورق. إن مراجعة المواد الخاصة بك ستتطلب منك اتخاذ قرارات حيال ما هو ضروري وما هو هامشي. 3 أحضر المراجع الأكثر أهمية. إنني أحتفظ بالأعمال المفضلة لدي والأكثر أهمية بالقرب من متناول يدي. وتتضمن هذه القواميس، ومسرحيات شكسبير، ونسخة من الكتب المقدسة موضوعة على رف بالقرب مني. إنها تكون دائماً بالقرب مني، ولكن عندما أبدأ مشروعاً جديداً، أرتب الأرفف الخاصة بي لأضع ما أحتاج إليه من كتب في هذا المشروع. 4 استخدم وحدات التصوير الرقمي والورق. إن ملفات الكمبيوتر توفر لي مساحة نظيفة وسهلة للتخزين، وفئات معقولة للتنظيم والقدرة على القص واللصق والمراجعة بسهولة. وتساعدني الملفات الورقية على رؤية العمل بأكمله في أي وقت أريد ذلك. وهي تسمح ليدي وذاكرتي بالعمل كمحرك بحث بالتوازي مع تلك الموجودة في الكمبيوتر. 5 قم بعمل نسخة احتياطية لملفاتك. باعتباري شخص فقد العشرات من القصص غير المنشورة على مدار سنوات، أشهد بأهمية عمل نسخة احتياطية من ملفاتك الإلكترونية. حيثما تعمل أو تذهب إلى المدرسة، تأكد من حصولك على نصيحة جيدة حول أفضل الطرق لحماية عملك. فمن الصعب مسح الملفات الإلكترونية، سواء بالصدفة أو عمداً، لكن هذا يحدث. 6 قم بعمل فهرس. جزء من إنشاء النسخة الاحتياطية هو التكرار في نظام الفهرسة. تخيل وجود رف من الكتب، ومنضدة صغيرة مكدسة بأكثر المواد ذات الصلة، ويوجد في جهاز الكمبيوتر الخاص بي عدة نسخ من المشروع الذي أعمل فيه. لقد قمت بخلق مجموعة من الأرفف المعلقة، كل منها يقابل فصلاً في الكتاب. 7 قم بإنشاء خريطة على الحائط. لكل مشروع كبير، أقوم بعمل تمثيل مرئي للمشروع على الحائط أو لوحة النشرات. 8 قم بإعداد الأبحاث مرة أخرى إذا لزم الأمر. لا تشعر بالخجل من استخدام المواد البحثية الأساسية. حتى وإن كنت تعلم أنها لم تفقد وأنها مختبئة فقط، ربما لا يكون لديك الوقت للبحث عنها. لا داعي للارتباك، فقط قل للمصدر أنك تريد التأكد مرة أخرى من المعلومات التي حصلت عليها في وقت سابق. 9 احذر من الجانب المظلم من التكنولوجيا. أعتقد أن معنى الشماتة الآن يتضمن السرور بسبب إخفاقات التكنولوجيا، خاصة عندما يعاني عباقرة الكمبيوتر من وجود ثغرات خلال عرض كبير للمنتج الجديد. لذلك عليك وضع خطة بديلة، وكلما زادت أهمية المشروع، كلما كانت هناك حاجة إلى وضع خطة بديلة. 10 قم بعمل جرد للمواد الخاصة بك في المراحل الرئيسة من العملية. خذ قسطاً من الراحة في الفواصل الرئيسة من عملية الكتابة، وقم بعد ذلك باختيار أفضل المواد بعد إعداد المسودة الأولى. اسأل نفسك ما الذي نسيته؟ ما الشيء الذي لا يزال مفقوداً؟ ما الذي سأحتاج إليه في المرحلة القادمة؟ ما الذي يجب أن أتعلمه؟ ما الذي سيجعل هذا أفضل؟
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©