• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

كيري: سلفا كير وافق على التفاوض مباشرة مع زعيم التمرد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 02 مايو 2014

ا ف ب

أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم الجمعة في جوبا أن رئيس جنوب السودان سلفا كير وافق على فتح مفاوضات مباشرة مع زعيم التمرد رياك مشار من أجل تطبيق وقف لإطلاق النار وتشكيل حكومة انتقالية.

وأكد كيري للصحافة أن الرئيس سالفا كير "مستعد لزيارة اديس ابابا قريبا، على الأرجح في مطلع الأسبوع المقبل، لفتح نقاش مع رئيس الوزراء (الاثيوبي) وكذلك، على ما نأمل، مع رياك مشار" نائب الرئيس السابق الذي بات زعيما للمتمردين.

ومن المفترض أن تلعب اثيوبيا دور الوسيط في هذه المحادثات.

وكان كيري قد وصل اليوم الجمعة إلى جنوب السودان للسعي إلى وقف إطلاق النار في النزاع الدامي المستمر منذ أربعة أشهر والذي أثار تحذيرات من وقوع إبادة ومجاعة.

وعند وصوله إلى جوبا عاصمة الدولة الفتية، توجه كيري للقاء الرئيس سلفا كير.

وقال مسؤولون أميركيون إن وزير الخارجية سيجري أيضا محادثات عبر الهاتف مع زعيم المتمردين رياك مشار.

وصرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية جنيفر بساكي أن "كيري سيشدد مجددا على ضرورة أن يحترم جميع الأطراف اتفاق وقف إطلاق النار والتوقف فورا عن شن هجمات على المدنيين".

سيجتمع كيري أيضا مع قادة قوة حفظ السلام التابعة للاأم المتحدة التي تعرضت قواتها لهجوم من الأطراف المتنازعة. كما سيلتقي مسؤولي منظمات المجتمع المدني وممثلين عن حوالى مليون شخص اضطروا لمغادرة منازلهم ولجأ عشرات الآلاف منهم إلى قواعد الأمم المتحدة.

وتدور المواجهات منذ منتصف ديسمبر بين قوات الرئيس سلفا كير والمتمردين من أنصار نائبه السابق مشار. وقد تخللتها مجازر وتجاوزات بحق المدنيين على خلفية قبلية انطلاقا من انتماء كير ومشار إلى قبيلتي الدينكا والنوير، الأكبر في البلاد.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا