• الاثنين 11 شوال 1439هـ - 25 يونيو 2018م

بعد فضيحة «فيسبوك».. قواعد أوروبية جديدة لحماية البيانات الشخصية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 20 مايو 2018

بروكسل -(د ب أ)

تدخل «اللائحة العامة لحماية البيانات» حيز التنفيذ في 25 مايو، على اعتبار أنها معيار عالمي جديد، في وقت يعاني فيه مستخدمو الإنترنت حول العالم بعد أكثر من شهرين فقط من الكشف عن أن عملاق التواصل الاجتماعي «فيسبوك» قام بشكل غير مناسب بمشاركة بيانات 87 مليون مستخدم مع شركة تحليلات تم التعاقد معها للتأثير على الانتخابات الأمريكية والاستفتاء على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في عام 2016  .

وتهدف قواعد الاتحاد الأوروبي الجديدة، التي كانت في طور الإعداد منذ سنوات، إلى منح المستهلكين المزيد من القدرة على حماية بياناتهم.

وتنص تلك القواعد على أن الكيانات والهيئات لا يمكنها إلا جمع ما هو ضروري للغاية من البيانات ويجب أن تكون شفافة حول كيفية استخدامها للمعلومات، في حين يمكن للأفراد أن يطلبوا معلومات عن كيفية إدارة بياناتهم وكذلك إزالتها.

 وقال يان فيليب ألبرشتي، المشرع بالاتحاد الأوروبي: «هناك بالفعل العديد من الشركات التي تتبنى هذه المعايير على نطاق عالمي».

وينظر ناشطون في مجال الخصوصية إلى القواعد الأوروبية الجديدة لحماية البيانات بعد تبعات فضيحة بسبب إساءة استخدام البيانات من جانب شركة فيسبوك.

يمكن تغريم المنظمات التي تنتهك القواعد الجديدة ما يصل إلى 20 مليون يورو (6ر23 مليون دولار) أو 4% من قيمة حجم أعمالها الإجمالي السنوي العالمي، وهذا يتوقف على أيهما أعلى.
... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا