• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

مواجهات عنيفة حول ساحة «تقسيم» تسفر عن 90 جريحاً واعتقال 170

الشرطة التركية تقمع المتظاهرين في عيد العمال

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 02 مايو 2014

قمعت الشرطة التركية أمس آلاف المتظاهرين الذين كانوا يريدون تحدي الحكومة بالاحتفال بعيد العمال في ساحة تقسيم التي أعلنتها الحكومة منطقة محظورة بعد عام على حركة الاحتجاج في يونيو 2013. ووقعت مواجهات مع الشرطة أيضا في عدد من المدن التركية لا سيما في مدينة أنقرة .

وأُوقف 170 شخصاً على الأقل وأُصيب 90 آخرون بجروح كما ذكرت مجموعة من المحامين. وقالت هيئة المحامين التقدميين إن الجرحى لم يتعرضوا إلا لإصابات طفيفة جراء الغاز المسيل للدموع.

ومنذ الصباح، فرقت قوات الأمن بوساطة خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع مجموعات من مئات الأشخاص والناشطين النقابيين أو أحزاب المعارضة الذين أرادوا تحدي أوامر رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان.

وأوقفت السلطات جزئياً حركة النقل العام في المدينة ونشرت الآلاف من أفراد قوات مكافحة الشغب ومنعت الوصول إلى ساحة تقسيم نقطة التجمع التقليدية للنقابات العمالية والتي كانت مركزاً لاحتجاجات مناهضة للحكومة استمرت عدة أسابيع الصيف الماضي.

وحذر أردوغان الأسبوع الماضي من أي محاولات لتنظيم مسيرات إلى ميدان تقسيم ووصف مظاهرات العام الماضي وفضيحة الفساد التي تلقي بظلالها على حكومته منذ ديسمبر الماضي بأنها مؤامرة لتقويض حكمه. وقال مكتب حاكم إسطنبول إن لديه معلومات مسبقة بأن «منظمات إرهابية غير شرعية وتوابعها» ستلجأ للعنف لتأجيج الاضطرابات. (اسطنبول - وكالات) لكن الإجراءات الأمنية لم تثن آلاف الأشخاص عن محاولة تنظيم مسيرات واستخدمت مجموعات من المتظاهرين أسلوب الكر والفر مع الشرطة في شوارع جانبية غطاها الغاز المسيل للدموع.

وتجمع متظاهرون في عدد من الأحياء المحيطة بميدان تقسيم وهو ساحة ضخمة تحيط بها المتاجر والمطاعم والفنادق وعادة ما تعج بالمارة والمتسوقين والسياح لكنها بدت مهجورة تحيط بها نقاط التفتيش الأمنية اليوم. وقالت رابطة المحامين التقدميين إن 40 شخصاً نقلوا إلى المستشفى واعتقل نحو 170. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا