• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

الرابعة عالمياً في استقطاب الزوار على مستوى العالم

دبي تستقبل 14.2 مليون زائر في العام 2015 بنمو 7,5%

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 27 يناير 2016

دبي (الاتحاد)

ارتفع عدد السياح القادمين إلى دبي خلال العام الماضي إلى أكثر من 14,2 مليون زائر، بنمو قدره 7,5% عن عام 2014، وفقاً لإحصائيات دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، التي أشارت إلى أن نسبة النمو المسجلة تعادل ضعف معدل نمو السياحة العالمية، الذي توقعت منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة أن يتراوح بين 3-4% خلال الفترة نفسها.

وأفادت الدائرة في بيان صادر عنها أمس، أن الزيادة التي سجلتها في أعدد السياح خلال عام 2015، تعكس عودة قطاع السياحة في دبي من جديد ليؤكد صلابة وقوة مساهمته في اقتصاد الإمارة، وهو يمضي قدماً بخطوات ثابتة نحو تحقيق الهدف المتمثل باستضافة 20 مليون زائر سنوياً بحلول عام 2020، رغم ما واجهه العالم في العام الماضي من تقلبات اقتصادية متواصلة إضافة إلى الأوضاع الجيوسياسية المتقلبة خلال النصف الثاني من العام الماضي.

وقال هلال سعيد المري المدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي «لقد شهد العام الماضي أداءً قوياً لقطاع السياحة في دبي، إذ بلغ عدد الزوار الذين توافدوا إلى الإمارة من جميع أنحاء العالم 14.2 مليون زائر، ما يجعل دبي في المرتبة الرابعة بين أكثر المدن استقطاباً للزوار في العالم، رغم التحديات التي أثّرت على قطاع السياحة العالمي، حيث شهدنا بعض الصعوبات، بدءاً من تراجع معدلات النمو الاقتصادي في الأسواق الآسيوية والأوروبية وصولاً إلى تباين أسعار صرف العملات حول العالم. لكن التصميم المتواصل لدبي لاستقطاب 20 مليون زائر في 2020 مكّنها من تحقيق قفزات هامة في معدلات النمو السياحية تتراوح ما بين7-8%».

وظلت دول مجلس التعاون الخليجي المصدر الإقليمي الأهم في دعم السياحة، حيث بلغ عدد الزوار القادمين منها 3.3 ملايين زائر العام الماضي، بزيادة قدرها 12.8% مقارنة بعام 2014. ورغم القيود لتراجع النمو الاقتصادي وقوة الدولار الأميركي على قدرة دبي التنافسية، ظلت دول غرب أوروبا ثاني أكبر منطقة مساهمة بعدد الزوار، إذ سجل عدد الزوار القادمين من تلك الدول نمواً كبيراً بنسبة 6.1% حيث بلغ نحو 3 ملايين زائر. أما دول شمال أوروبا، التي تضم أيضاً الدول الاسكندنافية وهولندا وبلجيكا ولوكسمبورج، فقد كانت من الأسواق الجديدة التي شهدت نمواً في حركة السياحة إلى دبي العام الماضي، رغم محدودية أعداد الزوار القادمين منها، ويرجع ذلك إلى زيادة سعة حركة الطيران المباشر من تلك المنطقة. وجاءت دول جنوب آسيا في المرتبة التالية حيث بلغ عدد زوارها القادمين إلى دبي 2.3 مليون زائر، أي بزيادة قدرها 21.7% مقارنة بالعام 2014.

وحافظت السعودية على مكانتها في المرتبة الأولى حيث بلغ عدد الزوار القادمين منها إلى دبي 1.54 مليون زائر، تليها سلطنة عمان بأكثر من مليون زائر. وتحسنت حركة الزوار القطريين القادمين إلى دبي بقوة اعتباراً من منتصف العام وحققت زيادة سنوية بنسبة 32%، فيما وكانت الكويت الوحيدة التي سجلت تراجعاً في نمو حركتها السياحية إلى دبي مقارنة بعام 2014 لكنها حافظت على مكانتها في المرتبة العاشرة.

وظلت المملكة المتحدة ضمن قائمة البلدان الثلاثة الأولى المصدرة للسياحة، وارتفع عدد الزوار البريطانيين بنسبة 11% ليصل إلى 1.2 مليون زائر. كما ظلت ألمانيا ضمن قائمة الأسواق العشرة الأولى، وارتفع عدد الزوار الألمان بنسبة 7% ليصل إلى أكثر من 460 ألف زائر، تلتها فرنسا التي أظهرت انخفاضاً طفيفاً في عدد الزوار القادمين منها خاصة في الربع الأخير من العام، ثم إيطاليا التي ظل عدد الزوار القادمين منها على ما كان عليه في العام 2014. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا