• السبت 09 شوال 1439هـ - 23 يونيو 2018م

ترأس وفد الدولة الى «المعرض الصربي»

الزيودي: تداعيات التغير المناخي تحدٍ للأمن الغذائي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 20 مايو 2018

بلغراد (الاتحاد)

ترأس معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير التغير المناخي والبيئة، وفد الدولة المشارك في المعرض الزراعي الخامس والثمانين المقام في مدينة «نوفي ساد» الصربية.

وركز معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي في كلمته خلال افتتاح المعرض، على أهمية التعاون الدولي في دعم القطاع الزراعي لتطوير منظومة الآلات والتكنولوجيا التي يعتمد عليها، والأساليب الابتكارية في الزراعة التي من دورها زيادة الإنتاج وخفض استهلاك الموارد الطبيعية للبيئة. وقال معاليه إن تداعيات التغير المناخي التي يواجهها العالم حالياً والتي تسببت في تغير طبيعة الطقس والمناخ في دول عدة، شكلت تحدياً مهماً لقدرة المجتمعات على تحقيق أمن وتنوع غذائي، لذا يجب تعزيز التعاون لتطوير منظومة مستدامة للزراعة. وأوضح معاليه أن العلاقات الثنائية بين الإمارات وصربيا تشكل نموذجاً للتعاون الدولي الناجح والقادر على مواجهة التحديات. ووقع معالي الدكتور الزيودي عقب الافتتاح، مذكرة تفاهم مع وزير الزراعة والتشجير وإدارة المياه الصربي بحضور مبارك سعيد أحمد برشيد الظاهري سفير الدولة لدى جمهورية صربيا، لتعزيز التعاون في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية والسلامة الغذائية.

وشملت زيارة الوفد إلى جمهورية صربيا، تفقد مشروع محطة «شيبوك 1» لطاقة الرياح والذي تنفذه وتطوره شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، وأطلع المهندس أحمد العوضي، مسؤول المشروع، الوفد على مراحل سير العمل في المشروع الذي من المقرر الانتهاء من إنشائه في النصف الأول من 2019 ليكون أكبر مشروع تجاري لطاقة الرياح في صربيا وغرب البلقان، حيث ستصل قدرته الإنتاجية إلى 158 ميجاواط. والتقى معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، خلال الزيارة، ايغور ميروفيتش رئيس حكومة مقاطعة فويغودينا في صربيا، وناقشا سبل التعاون وتعزيز الجهود المشتركة في مجال الطاقة المتجددة والبيئة.

وزار الوفد برئاسة معالي الزيودي سفارة الدولة في العاصمة الصربية بلجراد، كما شمل جدول الزيارة تفقد مزارع شركتي الظاهرة والروافد الإماراتيتين في صربيا، ومستوى الابتكار الزراعي الذي وصلت إليه في هذا المجال.

وفي ختام الزيارة، التقى معالي الدكتور الزيودي معالي غوران تريفان وزير البيئة الصربي، وناقشا المواضيع المتعلقة بالبيئة، وكيفية التعاون المشترك وتبادل الخبرات في مجال صداقة البيئة والحفاظ على مواردها الطبيعية، والعمل على استدامتها.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا