• الأربعاء 04 شوال 1438هـ - 28 يونيو 2017م

«أشقر» يواجه «نيران» في استهلالية محطات الطبعة الـ 22

13 جواداً تدشن الجولة الأولى لجائزة رئيس الدولة للخيول العربية بالمغرب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 02 مايو 2014

تنطلق اليوم بمضمار الدار البيضاء في انفا بالمملكة المغربية، فعاليات الجولة الأولى لجائزة صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة للفئة الأولى التي تقام لأول مرة بالمغرب، ويبلغ إجمالي جوائزها المالية 50 ألف يورو، ويقام السباق بالتزامن مع الدورة 13 لليوم العالمي لسباق الخيول العربية الأصيلة، بمشاركة دولية من المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان وفرنسا، إلى جانب خيرة الخيول العربية الأصيلة بالمغرب ضمن 6 أشواط تجمع نخبة من أجود الخيول العربية الأصيلة.

ويأتي تنظيم جائزة صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة، ترجمة للتوجيهات السامية لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ودعم الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد‏ أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة والمتابعة الحثيثة لسمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة رئيس مجلس إدارة اتحاد الفروسية لإعلاء شأن الجواد العربي في المحافل الدولية.

وينظم سباق جائزة صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة اتحاد الفروسية بتوجيهات سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان وتتألف السلسلة من عدة سباقات تقام في مضامير انفا بالمغرب، التي تستضيف الجولة الأولى اليوم والقاهرة بجمهورية مصر العربية، وكوراه في أيرلندا وتشرشل داونز في أميركا، ونيوماركت وسانت كلود في باريس بفرنسا وموسكو في روسيا واسطنبول في تركيا وبادن بادن في ألمانيا وبلجيكا، وتهدف سباقات الجائزة للترويج للخيول العربية الأصيلة والترويج للسياحة بالإمارات بصفة عامة وفي أبوظبي بصفة خاصة.

ويتوقع أن يشهد السباق مشاركة أكثر من15 ألف متفرج ويقام علي الأرضية العشبية، بالتزامن مع الدورة 13 لليوم العالمي لسباق الخيول العربية الأصيلة، ويستأثر السباق باهتمام إعلامي كبير ليس على نطاق المغرب فحسب بل على المستوى العالمي، ويشارك في السباق نخبة من الخيول العربية الأصيلة الحائزة على عدة ألقاب في سباقات الفئة الأولى وتسعى لتسجيل اسمها في قائمة الشرف.

وخصص السباق للخيول في سن أربع سنوات فما فوق لمسافة1600 متر والذي يشارك فيه 13جوادا أبرزها الجواد «أشقر» لمصطفى بن محمد وبقيادة الفارس سيد الكوع ويحمل وزنا وقدره 57.5 كجم ومن أبرز المرشحين للفوز الجواد «نيران» لمحمد سدراتي بقيادة تامي زرجاني وينافس على اللقب الفرس «فواز البرق» ليوسف البيناني بقيادة بوشيب فكار.

وانطلقت فعاليات سلسلة الجائزة منذ أكثر من 20 عاما وبالتحديد في عام 1994، حيث حرص المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان على تأسيسها إبرازاً لأهمية الخيول العربية الأصيلة والاحتفاء بها على الإطار العالمي، وذلك بإقامة سباق دولي للخيول العربية الأصيلة.‏ ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا