• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

قافلة أيام الشارقة التراثية في كلباء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 21 أبريل 2015

السيد حسن

السيد حسن (كلباء)

وصلت قافلة أيام الشارقة التراثية إلى كلباء، لتنقل إلى الأجيال صورة عن حياة الأجداد بما فيها من فنون تراثية وحسن استخدام للمواد البسيطة والاستفادة منها في حياتهم، وقال الشيخ هيثم بن صقر القاسمي نائب رئيس مكتب صاحب السمو حاكم الشارقة بمدينة كلباء، إن تواصل دورات أيام الشارقة التراثية خير دليل على نجاحها، وكما نلمس سنوياً هناك تطور من حيث نوع وكم المشاركات.

وتضم أيام الشارقة في كلباء أجنحة المتحف القديم الذي يحوي صوراً قديمة عن العادات والتقاليد والمطاوعة والبحارة، والمقهى الثقافي الذي أعد برامج على مدار الأيام تتناول موضوعات تراثية وألعابا شعبية، وتضم القرية التراثية مكتبة كلباء العامة التي تعرض الكتب تراثية ومقتنيات تراثية لسعيد النقبي وصناعة الشوش والقوارب الخشبية ومقتنيات أبو فهد التراثية من الهواتف وأجهزة التلفاز القديمة.

واستعرض الحضور جناح جمعية كلباء للصيادين وجناح النخلة وهي عبارة عن نموذج حي لما ينتج عن النخلة وفوائدها، وقدمت مدرسة السدرة عرضاً تراثيا اشتمل على دكان المالح ودكان القاشع والطب الشعبي والمزروعات القديمة والبيئة الزراعية ومراحل التعليم أشرف عليها جامعة الشارقة فرع كلباء.

من جهة أخرى تجاوز عدد زوار أيام الشارقة التراثية خلال الأسبوعين الماضيين منذ انطلاق الفعاليات في الأول من أبريل، أكثر من 250 ألف شخص من الكبار والصغار والإعلاميين وعشاق التراث والمختصين والباحثين، والضيوف من خارج الدولة. وعبر الزوار عن سعادتهم وفرحتهم بهذا التواصل مع التراث الأصيل الذي يجد تجلياته في مختلف أركان ومكونات التراث في الساحة العامة بمنطقة التراث بقلب الشارقة، ما يضفي البعد السياحي على الأنشطة التراثية والثقافية.

وأكد عبدالعزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث، أن أيام الشارقة التراثية التي تتواصل خلال أبريل الجاري، ملتقى كبير تتفاعل فيه الحضارات والثقافات في مدينة يعرف الجميع دورها ومكانتها الثقافية وجهودها في مجال الحفاظ والتعريف بالتراث والأصالة وضرورة صونه والاستفادة منه.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا