• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م
  12:36     تعيين كازنوف رئيسا للوزراء في فرنسا خلفا لفالس     

تسجيل جميع المناحل بالإمارة وإعداد الخطط اللازمة للتفتيش

التراخيص شرط لتربية النحل والاتجار في العسل برأس الخيمة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 21 أبريل 2015

محمد صلاح

محمد صلاح (رأس الخيمة)

أعلنت هيئة حماية البيئة والتنمية في رأس الخيمة أمس، أنها ستبدأ إجراءات جديدة لحماية تربية نحل العسل وإنتاجه وبيعه بالإمارة عبر إلزام جميع أصحاب المناحل والتجار في العسل بالحصول على الرخص المطلوبة، بهدف مكافحة الآفات التي تصيب المناحل التي تعد تربيتها جزءاً من الموروث يجب الحفاظ عليه بطريقة علمية تضمن الاستمرار في عمليات الإنتاج وفق المعايير والشروط التي يقرها القانون.

وأوضح الدكتور سيف الغيص المدير التنفيذي للهيئة، أن الخطوة تهدف لاستدامة الموارد والحفاظ على التنوع الحيوي والنباتي، إلى جانب الحفاظ على الإرث الوطني لهذه المهنة المهمة التي توارثتها الأجيال.

وأضاف: «تربية نحل العسل في رأس الخيمة تحظى بأهمية كبرى في تلقيح المحاصيل الزراعية المختلفة، وتوفير منتجات عالية الجودة من العسل ومنتجاته، وهناك آفات معروفة لنحل العسل وأنواع غير مرغوب فيها تهدد مهنة انتاج العسل بصفة عامة. وأوضح أن الهيئة قررت تسجيل جميع المناحل بالإمارة، وذلك لإعداد الخطط اللازمة للتفتيش على مستعمرات نحل بهدف حمايتها من آفات نحل العسل». وأشار إلى أن هذه الخطوة تنظيمية، وسيستفيد منها أصحاب المناحل، إلى جانب حماية تلك الصناعة المهمة التي تعتمد على النحل في عملية الإنتاج.

وبين أنه لن يسمح بمزاولة مهنة تربية النحل إلا للحاصلين على التراخيص بعد إتمام عمليات التسجيل، لافتاً إلى أن الهيئة عقب الموافقة على الطلبات المستوفية للشروط ستصدر شهادة تجيز لصاحب المنحل تربية النحل، مشدداً على أنه لن يسمح لغير الحاصلين على هذه الشهادة بالتربية كجزء من الإجراءات الاحترازية التي سوف تتخذ للحفاظ على هذه المهنة، ومنع الدخلاء عليها إلى جانب مكافحة الآفات التي تشكل خطورة على تلك المناحل. وتابع: سوف يتم التفتيش على المناحل من الهيئة على فترات حسبما تراه الإدارة للكشف عن آفات نحل العسل وأنواع النحل غير المرغوب فيها، وسوف تكون شروط التفتيش بأن يحتفظ كل موقع بأعداد المناحل المصرح بها بناء على المساحة التي تتواجد بها المناحل، كما أنه سوف يحدد عدد المناحل المصرح بها في كل منطقة حسب الظروف والمعطيات البيئة المعيشية للنحل، ويجب ان يكون المنحل بطريقة معقولة تسمح بالوصول إليه للتفتيش، ويجب أن يكون لدى صاحب المنحل خلايا يمكن نقلها. وأكد الغيص أن الإجراءات لا تشمل فقط تربية النحل، بل بيع العسل ايضاً، حيث يلزم القانون أن يكون البائع حاصلاً على التراخيص المطلوبة لبيع الإنتاج المحلي من العسل.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض