الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

سدرة المبتدأ والخبر الأول والمنتهى

سدرة المبتدأ والخبر الأول والمنتهى
19 ابريل 2012
هي في الوعي، النقطة القصوى، الجملة الأولى، البعيدة عند الحدق، القريبة في الأفق، المتناهية في الصغر كحجم الكرة الأرضية، الضاربة في العمق عند شفة التاريخ.. هي الأخضر في القلب المتفرع شوقاً وتوقاً في الصلب والترائب، السارد حكاية العصافير المغردة في أعشاشها، المتهدج المتهجد المتوهج على سفح وجرح، هي المراوغة والمخاتلة والمجادلة، المتطورة في النسل والفصل والأصل، هي السؤال الذي كبر عندما اتسعت حدقة المكان، وانتشى الآخرون متفشين في الاتساع، باحثين عن مآل يرتفع عن سطح البحر، يرتقي سلم الرمل، ليروا ما لا يرونه.. ولم يروا.. لم ينظروا، لم يبصروا، لم يخبروا، لم يقدروا، ولم يصبروا، ولم يمتهنوا غير السهو ونسيان حبة النبق على رصيف الشجرة المباركة، وأوراق صغيرة تناثرت وتبعثرت وتعثرت بالحصى وحشرات تدب عن الجذع. هي في الوعي، سدرة وقدرة وسفرة وسفر ومهرة ونهر، ومحارة وبحر، ورقية وسحر، وبرق ومطر، ونافلة قبل الفجر وقبل أن تتوضأ العصافير وتعلن قيام ساعة التنسك في محاريب فضاء ضج بأشواق، وأجنحة ورفرفة.. هي في الوعي. لا وعي، يتحرق مجوناً وجنوناً وفنوناً وفتوناً، وحراكاً وسكوناً وتمشي على القلب حافية، تخزها أشواق الألق وما قد احترق من أوراق وأحداق وسواحل تصهدت موجاً وعجاجاً. هي تتذكر جيداً تلك السيقان الناحلة، تتشدق بتشوق وتحفر في التجاويف مكاناً للعرق، وبعض النزق، وتلون الجذع بالأخاديد ليبقى الأثر بعد عين، ويبقى السطر مكتوباً على شفتيه اسم ذلك الصبي الذي تسلل ليلاً بعد أن جنح الظلام، وسمح للنهار بالهزيمة، صار يحبو ويخبو متوارياً عن الأنظار، متوجساً من صوت قد ينتزع قلبه من صدره، متوسلاً من ديك لئيم أن يحفظ سر الزيارة المؤقتة، ويعتلي غصناً، ويكسر آخر، وعيناه نحو عش ناءٍ، انطفأت زقزقته، وعند حافة لحظة مباغتة، يشعر بلسعة تخض جسده، ينهار، ينهزم، يفر مذعوراً، مكسوراً تلاحقه السباب، وكلام بذيء، لأن الليل وصمه باللصوصية.. في زقاق ضيق، عند زاوية قصية يختفي، يستمع إلى شهيق الرجل الكهل وهو يهدد ويوعد ويضرب بأطراف العصا بالجريد يسمع هو الخشخشة، فيقفز قلبه، ينتفض كل تاريخه وأيامه، ويسأم الانتظار ويتذمر، يتصبب العرق مدراراً، يسبح في بركة القلق، يتساءل ألا ينام هذا العجوز المتهالك.. لأنها سدرته، يتفيأ نهاراً ظلها، ومساء يقرض نبقها، ويستمتع بألوان طيورها المغردة قبل غروب الشمس.. من حقه أن يغضب لحق يستلب، ومن حقي أن أخاف لأني معتدٍ.. ما الحل.. هل أغادر المكان وأنهي الجولة بخفي حنين؟ لكن رائحة النبق أشرس من غضب الكهل، وصورة العش أشد تأثيراً من تجاعيد هذا الكائن المتفاني.. الغاني. الصبي المشاغب تتذكر هي صبياً مشاغباً، مشاكساً، لأنه لم يزل يدع أثراً لأنامله عند خاتمة الجذع، لم يزل يطبع الصورة عند هذا الغصن وذاك، لكنه الآن ذهب، ذهب بعيداً، وقد يكون انتهى لكنه أنجب، وله ذرية وما تريد أن تستفسر عنه السدرة هو هل أودع الأمانة في صدر الخلف، هل حكى لهم عن قصته مع السدرة، وحكاية الرجل الكهل.. لو أنه فعل ذلك فتلك معجززة تستحق التصفيق، وإن لم يفعل فذلك سر الفقدان.. وتقول، لكن الباقيات الصالحات، وهي باقية رغم عجوف الجذر، واصفرار الورق، وعبوس العصافير، وموت الديك لكنها تصر على إثبات الوجود، تصر على حفظ الود مع ذلك الفناء الترابي، القابض على جمرة الوجود بجريد في حالة عصبية بائسة وحبال تتشبه بالميت سريرياً.. وتتذكر أنها كانت مورد العشاق، وموعد الأشواق، ومسند من اتكأ على جذعها، وغنى للحياة، وأنشد مع العصافير أنشودة الخلود، تتذكر لقاءات أنعشتها برائحة الشهيق المخنوق، بعبرات اللحظات الأخيرة، ونبرة النهايات القصوى، وسفر الأحداق في غياهب وعواقب التداخل والتوحد، تتذكر بكاءً وعتاباً وصخباً وغضباً ومواقد تقلب الكلام على صفيح الاحتراقات والتشظي والتلظي، والمضي في غيبوبة الأمنيات والوجد البوهيمي.. تتذكر أنها كانت مرتعاً لخصب المعاني الجميلة، وما قاله البياض للبياض عن رياض الحلم، وعن حياض الغد وعن.. وعن حكايات في مجملها قضت نحبها بعد أن شق قميصها من دببر، وبعد أن بلغ بها الصبر مبلغ القهر، فانهارت متداعية على فراغات أوسع من أبواب جهنم. نقول إنها كانت في البدء بذرة ثم صارت سدرة، ثم قدرة فائقة وطاقة خارقة، وعمراً يتحدد ولا يتحدد بمكان ولا زمان ولا إنسان، ثم مشهداً في التاريخ، شاهداً في الجغرافيا يقف عند حافة متلاشية لكنه يبقى ويستسقى من دموع الباكين على الأطلال والأهوال والآمال المخدوشة، والأحوال المشوشة، هي تقول لا أحد يتذكر الآن شخصاً كان هنا، يجلس عند الجذع، ويغني للأمل، ويتلمظ عرقه بلذة المكتوين بالشظف والأسف، الحادبين في الفراغ بحثاً عن درهم يتساقط ألقاً ويشفى من شفه العدم.. هي تقول لا أحد يتذكر ذلك المكان الذي عج في ذلك الزمن بأثر أقدام دارت واستدارت، حملقت وتعملقت أعناقها، وهي تراوغ عود آمال واستمال قامة ترقص على أنغام هديل نائح جامح باتجاه فضاءات مبهمة، وهي تقول إنها لم تزل تحفظ الأسماء، بعضها غطت في السفر الطويل، وأخرى غيبها الوقت بلا رجعة، تتذكر الوجوه والسحن السمراء، تتذكر نساء عقدن حبال الأراجيح على سيقان السدر، وأشدن بشجن الغارقات في الهوى، تتذكر تلك الأثواب الشفيفة والخلاخيل، ورائحة الطيب وعبق الأجساد النابضة حرقة ولوعة.. تتذكر أسراراً وأخباراً كنتها الأرض لحين من زمن، والباقيات تلاقحت مع المكانة الأزلية، لإنسان خاب سعيه في المثول أمام واقع تغير وتطور، فتغبرت بعض أشيائه، واندثر بعضها، ولم تعثر العين المجردة إلا على هذا المقام.. السدرة المتوارية خلف طاقتها ومطلقها وحقيقتها من أزل إلى أبد، حتى لم يعثر قانون نفي النفي على قانون يثبت، تلاشى المطلق حين يكون حقيقة دامغة، سر وجودها في إصرارها على الوجود.. رقصة الغصن تقول إنها تتذكر قهوة المساء في الظل الظليل، نساء جلبن الرطب وغسول اليدين والقهوة “المقندة” بالهيل والزعفران، الملونة بلسان حال من أسر جن الخيال وذهبن بعيداً.. بعيداً في فضاءات النفس والجسد، وما جال بينهن في الليالي الساكنة تحت جنح صدور وثغور، وما حل بالواحدة منهن من كد وتعب وإرهاص إثر تناص مع فحولة تتوحش كلما أظلم الليل، وسكن مواء القطط، وغط الصغار في سبات عميق.. تقول إنها أنصتت كثيراً وانتعشت فانتشت وأمعنت في سبر الأغوار فأيقنت أن الدُّوار إذا طوح بالرأس لن يسلب النفس حقها في استحقاق ما قد تحقق، ومهما بدا فإن للذاكرة مخملاً دفيناً، وفناء وسيعاً، وتربة خصبة تستطيع أن تسن قوانينها وتثبت أنها الوجود القائم المقيم المستديم الكليم لكل حي، جبلته التأمل والتزمل والتمهل والتجندل بخلاخيل وأسوار، وعناقيد تتمحور عند جيد عتيد عنيد تليد. وتقول كن فراشات بلون الزمن وعطر المكان، كن نقاط من ضوء في عتمة الظل، كن أحلاماً تتوارى خلف ظلال وجذر وخمار وخدر، لكن الصبوة المتناهية، المتساوية مع رقصة الغصن الرطيب، المتوازية مع هفهفة اللحن الخصيب، كن هكذا، حركة اليوم ودأب النهار، ولمعة المساء حين تستعير الشمس قرصها الذهبي من وجنات وسحنات ونظرات وغمز ولمز وهمس الأصيل، يحتفل شغفاً بين شقي شفاه بللها النشوء والأمد البعيد، بريق وحريق، فاستبدت واستولت واستعمرت فكانت بيت القصيد، وثيمة المعنى وحساء القوافي ورمانة الوزن الرشيق.. كن هكذا عند السدرة بمحاذاة الظل بدائرة قُطرها غصن يستدل على أنين المكان المدهش في التضاريس الغامضة المخبأة تحت عباءة أو “شيلة”. كن هكذا والسدرة العريقة يخصبن الوجد بأشجان وألوان من لمظ وحض، وشد وجذب وانسحاب وتهرب، كن هكذا والسدرة ينحتن في التاريخ، صورة سدرة، تغيرت الأشياء ولم تتغير، تلونت الوجوه ولم تتلون، انسحبت القوافل ولم تنسحب، اكتأبت الجهات ولم تكتئب، انكسرت الأواني ولم تنكسر، تهشم الزجاج ولم تتهشم، تعثرت النوق ولم تتعثر، تبوأت الجياد ولم تكب، ذبلت الجفون ولم تذبل، انحنت الظهور ولم تنحن، اضطربت القلوب ولم تضطرب، اغتربت النفوس ولم تغترب، اقتلعت الجذور ولم تُقتلع، عصفت الريح برؤوس ولم تعصف برأسها، فقدت الأرض طيورها إلا طيور السدرة، فلم تزل تغني للغد، وتنشئ الأعشاش، وتدرب صغارها على اعتياد العش فوق الغصون.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©