• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

النقابات العمالية تتظاهر ضد التقشف

العمال في اليونان يبدأون إضراباً لمدة 24 ساعة تزامناً مع «عيد العمال»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 02 مايو 2014

بدأ العمال في اليونان أمس إضراباً مدته 24 ساعة، تزامناً مع «عيد العمال»، الأمر الذي أدى إلى تعطيل خدمات السكك الحديدية والعبارات في أنحاء البلاد. وتقطعت السبل بآلاف السائحين بعد أن ألغيت رحلات العبارات المتجهة من وإلى ميناءي بيريه ورافينا الرئيسيين، حيث يتظاهر البحارة ضد التغييرات التي طرأت على اتفاقيات عقود العمل الجماعية الخاصة بهم.

وبدء آلاف العمال في القطاعين العام والخاص الاحتشاد في المدن للتظاهر ضد إهدار الحكومة للأموال التي تم جمعها نتيجة لسياسات التقشف. ويُشار إلى أن اليونان التي تعاني من ويلات الركود تسجل رقماً قياسياً في البطالة يبلغ نسبة 28%، وتم نشر نحو ألف ضابط شرطة في أنحاء العاصمة أثينا تحسباً للمظاهرات.

وتظاهر الآلاف أمس في اثينا وتيسالونيكي (شمال) في عيد العمال احتجاجا على التقشف ومن أجل أوروبا اجتماعية، مذكرين بأن الثروة هي ثمار جهود العمال. وهتف المتظاهرون في أثينا «الثروة هي إنتاج العمال أنفسهم، لا الرأسماليين»، فيما سارت تظاهرتان في المدينة استجابة لدعوة النقابات.

وسارت التظاهرة الأولى تحت راية جبهة «بامي» العمالية المقربة من الحزب الشيوعي، وشارك فيها حوالي ثمانية آلاف متظاهر في وسط العاصمة بحسب الشرطة. وسار الحشد بهدوء الى ساحة سينتاجما حيث غالباً ما تنفذ التظاهرات مقابل البرلمان.

وجرت تظاهرة أخرى لمئات الأشخاص بحسب الشرطة نت تنظيم مركزيتي عمال الخاص والعام في ساحة قريبة من سينتاجما. وكتب على لافتة «لن نمضي أول مايو جديد عاطلين عن العمل». وهتف موظفو البلديات «خذوا خطط تقشفكم وارحلوا» علماً بأن الكثيرين منهم مهددين بالصرف في إطار الحد من النفقات العامة.

وهتف متظاهر عبر مذياع: «أوقفوا الصرف وتخفيض الرواتب، نحن نؤيد أوروبا اجتماعية». ومنعت الشرطة السيارات من دخول وسط المدينة. وتم الإعلان عن إضرابات مساء أمس في النقل العام فيما اضطربت حركة القطارات والعبارات بسبب إضراب من 24 ساعة، نفذتها نقابتا البحارة وعمال سكك الحديد. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا