• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

مجلس الاحتياطي يقلص برنامج شراء السندات إلى 45 مليار دولار شهرياً

الاقتصاد الأميركي ينمو 0,1% خلال الربع الأول

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 02 مايو 2014

تعرض الاقتصاد الأميركي لركود مفاجئ خلال الربع الأول من العام الجاري، حيث لم يشهد الاقتصاد نمواً تقريباً خلال هذه الفترة وذلك حسبما أفادت وزارة التجارة الأميركية أول من أمس.

وأشارت الوزارة إلى أن إجمالي الناتج القومي الأميركي لم يحقق نمواً خلال الفترة يناير- مارس الماضيين سوى بنسبة 0,1% فقط مقابل نمو بمعدل 2,6% في الربع الأخير من عام 2013 بحسب مكتب التحليل الاقتصادي بوزارة التجارة.

ويعزو كثير من الخبراء هذا الركود المفاجئ للشتاء القارس الذي تعرضت له الولايات الشرقية الأميركية إلى جانب تباطؤ الإنفاق الاستثماري للشركات والصادرات الأميركية وكذلك تباطؤ وتيرة نمو المخزون. وساهم انخفاض الإنفاق العسكري الاتحادي، وتراجع إنفاق الولايات والحكومات المحلية الأميركية في ضعف النمو الاقتصادي، في حين ظل الإنفاق الاستهلاكي نقطة مضيئة في الاقتصاد.

وجاء نمو الاقتصاد الأميركي أقل كثيراً من متوسط توقعات 83 محللا استطلعت وكالة بلومبيرج للأنباء الاقتصادية رأيهم حيث كان 1,2% من إجمالي الناتج المحلي. كان معدل نمو الاقتصاد الأميركي خلال الربع الأخير من العام الماضي 2,6% سنوياً.

يمثل الربع الأول من العام الحالي ثاني مرة خلال أكثر من عام التي يقترب فيها الاقتصاد الأميركي من حد الركود. ويذكر أن الاقتصاد الأميركي مازال يحاول التعافي من الركود الذي تعرض له خلال الفترة من 2007 إلى 2009. وقد شهد الربع الأخير من 2012 نمواً اقتصادياً بمعدل 0,1% من إجمالي الناتج المحلي.

كان الاقتصاد الأميركي قد سجل خلال العام الماضي نمواً سنوياً بمعدل 1,1% من إجمالي الناتج المحلي في الربع الأول وبمعدل 2,5% في الربع الثاني والربع الثالث بمعدل 4,1% وفي الربع الأخير بمعدل 2,6% من إجمالي الناتج المحلي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا