• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

لجنة رئاسية لتفادي حرب وشيكة شرق اليمن

«الحوثيون» يتوعدون باجتياح مأرب والقبائل تهدد بإحراق حقول النفط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 12 يناير 2015

عقيل الحلالي (صنعاء)

شكل الرئيس اليمني الانتقالي عبدربه منصور هادي أمس لجنة خاصة برئاسة وزير الدفاع اللواء الركن محمود الصبيحي لمنع اندلاع حرب وشيكة في محافظة مأرب حيث يتصاعد التوتر منذ أسابيع بعد إعلان القبائل المحلية المسلحة النفير العام لمواجهة المتمردين الحوثيين الذين هددوا باجتياح المحافظة الغنية بالنفط.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية «سبأ» أن الرئيس هادي وجه «بتشكيل لجنة للنظر في معالجة قضايا (محافظتي) مأرب والجوف حسب اتفاق السلم والشراكة الوطنية» الذي تم التوصل إليه بعد ساعات على اجتياح المتمردين الحوثيين للعاصمة صنعاء أواخر سبتمبر. ونص التوجيه الرئاسي على أن تكون اللجنة برئاسة وزير الدفاع وعضوية وزيري الداخلية والإدارة المحلية وممثل عن مكتب رئاسة الجمهورية، وأن تباشر عملها فوراً.

وكانت جماعة الحوثيين المسلحة هددت في وقت سابق أمس باجتياح محافظة مأرب «في حال تنصلت الجهات الرسمية عن القيام بمسؤولياتها» إزاء الوضع في مأرب، حيث تتعرض المنشآت الحيوية هناك لأعمال تخريبية متصاعدة.

وقال رئيس المجلس السياسي لجماعة أنصار الله (الحوثيين)، صالح الصماد، وهو عضو الهيئة الاستشارية للرئيس اليمني، أن بعض القوى تسعى إلى تأجيج الصراع في محافظة مأرب «وتمكين العناصر الإجرامية والتخريبية من السيطرة على مقدرات الوطن الحيوية»، في إشارة إلى حقول صافر النفطية والمحطة الغازية لتوليد الطاقة الكهربائية.

وأضاف الصماد في بيان: «بدت ملامح هذه المؤامرة من خلال التواطؤ الواضح وغض الطرف عن المعسكرات التدريبية لتلك العناصر في نخلا والسحيل ومنطقة اللبنات»، وهي مناطق حدودية مع محافظة الجوف تحشد فيها القبائل المحلية آلاف من مقاتليها للتصدي للاجتياح الحوثي وسط أنباء عن تجمع مئات المتشددين من تنظيم القاعدة هناك لمساندة رجال القبائل. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا